« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: الوَصفُ الكَامِل لِعبدِ الله وَرَسُولِه مُحَمد بِن عَبدِالله بِن عَبدِالمُطلِب (آخر رد :النسر)       :: طلب خأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ أأأأأأاص (آخر رد :المؤارخ الصغ)       :: شعريات (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: طريق الإستقرار في ليبيا (آخر رد :النسر)       :: "تأنيث الأصول" في الرواية السعودية (آخر رد :النسر)       :: رأيكم في قرارات مرسي ؟ (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-Jun-2012, 10:14 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي بومدين بوزيد: الحركات الإسلامية بين منظور الإعلام ومنطق الأيديولوجيات

غلاف الكتاب
بومدين بوزيد: الحركات الإسلامية بين منظور الإعلام ومنطق الأيديولوجيات




الجزائر- أوضح الدكتور بومدين بوزيد، أن كتابه الجديد الصادر عن دار ''قرطبة''، تحت عنوان ''الحركات الإسلامية من الفهم المغلق إلى أفق التجديد''، يعد حصيلة مجموعة من البحوث التي تناولت موضوع الحركات الإسلامية.

وقال إن جوهره مستوحى مما كتب عن الحركات الإسلامية في الجزائر وفرنسا إلى حد بعيد، والتي يطغى عليها جانبان أساسيان، جانب تحليلي مباشر يرتكز على المادة الإعلامية والمعلومات الإخبارية، وآخر إيديولوجي يرتبط بهؤلاء الذين كتبوا من داخل أو خارج الحركات الإسلامية.

وأشار بومدين بوزيد، لدى استضافته بالمقهى الأدبي لدار ''الحكمة'' في الجزائر العاصمة، إلى أن كتابه الذي يقع في 208 صفحات باللغة العربية، يحاول تتبع خطاب الحركات الإسلامية ليس من جانبها التاريخي، بل من جانب الأفكار، قائلا: ''وهذا لا يعني أنني لم أتناول تاريخ الحركات''.

وأضاف ''نحن لم نكتب موسوعة حقيقية حول الحركات الإسلامية في الجزائر على غرار لبنان ومصر، كوننا لا نصاحب الحدث، مما جعل معرفتنا بها غير مفصلة''.

وذكر بوزيد أن مؤلفه الذي يتوزع على بابين يوضح البنيات الأساسية المتحكمة في مفاصل الحركات الإسلامية، عبر عدة نقاط محورية: ''التماثل''، ''الجهاد''،''تقسيم العالم'' و''المهدوية''.

وأكد أن ''الكتاب يتحدث عن هذه المسائل، لكنه يلفت الانتباه إلى أن الدراسات في الغالب لم تكن موضوعية مائة بالمائة، كما أنه يلقي الضوء على مسألة تتعلق بما طرح داخل الحركات الإسلامية حين ظهور تيار في أواخر السبعينيات بمصر وإيران وتونس أسّس لتيار يشبه ما قام به أردوغان في تركيا ورئيس ماليزيا سنة 2005، ناهيك عن تطرقه إلى المؤسسات الدينية الرسمية وغير الرسمية''.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
منظور, الأيديولوجيات, الح

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإسلاميون قادمون.. شاء الغرب أم أبى! النسر التاريخ الحديث والمعاصر 89 19-Nov-2012 10:02 AM
مع الحركات الإسلامية في العالم النسر المكتبة التاريخية 0 28-Apr-2012 11:56 AM
الوجود الإسلامي في الأمريكتين قبل كولومبوس سيف الكلمة التاريخ الحديث والمعاصر 24 24-Apr-2012 02:02 PM
الإسلام والإعلاموفوبيا.. الإعلام الغربي والإسلام: تشويه وتخويف النسر المكتبة التاريخية 1 26-Jul-2011 05:01 PM
من أجل فهم عميق لمفهوم الثقافة الإسلامية الأصيلة أبو خيثمة تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 0 09-Feb-2010 09:49 PM


الساعة الآن 01:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع