« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: دورة لتعلم اللغة الانجليزية مجانا (آخر رد :hamada.m)       :: سلام من جديد يشرق عليكم بالخير أخوكم عادإرم (آخر رد :ابن تيمية)       :: من اجمل الدروس (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: مملكة قيدار (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: أكل أموال الناس بالباطل مرفوض شرعا (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: هونتر س.طومسون، ملك "الغونزو” (آخر رد :النسر)       :: الروائي أمير تاج السر: التنوع الثقافي سر تميز الأدب السوداني (آخر رد :النسر)       :: العراق تظاهرات غاضبة في جميع المحافظات (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-Jun-2012, 09:18 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي صاحب "سميراميس".. أبو ريشة شاعر الحب والوطن

عمر أبو ريشة.. اثنان وعشرون عاما على الغياب
صاحب "سميراميس".. أبو ريشة شاعر الحب والوطن




دمشق - لم يكن الشاعر السوري الراحل عمر أبو ريشة حدثا شعريا عاديا على جميع المستويات فما قدمه من تراث أدبي وطني خالد جعل اسمه في الصدارة وجعل كلماته ترافق الأجيال في المناهج المدرسية وفي الكتب والدراسات وعلى أصوات بعض المطربين.

وكان أبو ريشة شاعراً موهوباً فذاً في رسم الصور الشعرية وصياغة التراكيب فكان نصه مزيجاً بين الكلاسيكية والحداثة والرمزية التي وظفها جميعاً في نصوص تؤرخ للعروبة ورجالاتها وللتاريخ المشرف.

ولم تمنع ثقافة الشاعر في الأدب العربي القديم من الاطلاع على تجارب الشعوب الأخرى والتأثر بها فما حمله في طيات أبياته من اتباعية أسلوبية في بعض الأحيان للشعر العربي الكلاسيكي لم يخل من رؤى جديدة وموسيقية عالية في الوقع والتأثير.

وكان حب الوطن عنواناً للكثير من نصوص أبو ريشة بفعل اغترابه وعمله في مجال السلك الدبلوماسي وهو ما قارب تجربته من تجربة خير الدين الزركلي ونزار قباني حيث كان الوطن محبوباً بعيداً.

ولد عمر أبو ريشة عام 1911 في بلدة منبج التابعة لمحافظة حلب ودرس المرحلة الابتدائية وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم من الجامعة الأمريكية في بيروت ثم سافر إلى انكلترا عام 1930 ليدرس الكيمياء الصناعية ثم ترك لندن إلى باريس بهدف الاستفادة من أجوائها الثقافية العالمية وعاد إلى حلب في 1932.

وكان عمله الدبلوماسي نقطة تحول في حياته فبعد أن عمل في بدايات حياته العملية مديراً لدار الكتب الوطنية في حلب ثم انتخب عضواً في المجمع العلمي في دمشق في العام 1948م بدأ عمله الدبلوماسي كملحق ثقافي لسورية في الجامعة العربية ثم عين وزيراً مفوضاً لسورية في البرازيل وفي الأرجنتين وتشيلي ثم سفيراً في الهند والنمسا والولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال وجوده في البرازيل انتخب عضواً في الأكاديمية البرازيلية للآداب كاريوكا ريو دي جانيرو وعضواً في المجمع الهندي للثقافة العالمية في الهند وحاز الوشاح البرازيلي والوشاح الأرجنتيني والوشاح النمساوي والوسام اللبناني برتبة ضابط أكبر والوسام السوري من الدرجة الأولى وآخر وسام ناله وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى وقد منحه إياه الرئيس اللبناني الراحل إلياس الهراوي.

وكانت وفاته في الرابع عشر من حزيران 1990 فاجعة ثقافية بغياب وجه أدبي راق ونموذج شعري خالد فما كتبه عن دمشق وما فخر فيه بالعروبة كان شعراً حاضراً في كل محفل أدبي.

أهم أعماله الأدبية مجموعات شعر" من عمر أبو ريشة "مختارات" غنيت في مأتمي" أمرك يارب " ديوان عمر أبو ريشة" كاجوراو كما كتب في المسرح ذي قار" الطوفان بالإضافة إلى المسرحيات الشعرية مثل المتنبي" سميراميس" الحسن بن علي" تاج محل.. وغيرها."سانا"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أبو, الدب, رخصة, سميراميس

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحب في القرآن الكريم معتصمة بالله استراحة التاريخ 7 16-Jan-2011 07:50 AM
قصة بيت " بيت شعر " ماءالعينين استراحة التاريخ 57 05-Jun-2010 11:13 PM


الساعة الآن 04:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع