« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: الإسلاميون قادمون.. شاء الغرب أم أبى! (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: هل لديك عملة اسلامية وتريد معرفة تاريخها وزمنها وسعرها ! اذا ادخل هنا (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: مؤسس المذهب البروتستانتي مـارتـن لوثـر (آخر رد :عاد إرم)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 16-Jun-2012, 09:04 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي "حكايات حارات شامية".. سرد تاريخي بلسان الجدات


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
غلاف الكتاب
"حكايات حارات شامية".. سرد تاريخي بلسان الجدات




دمشق-توضح الكاتبة سناء الموالدي في كتابها حكايات حارات شامية انها تعرفت إلى معظم حارات الشام وطرق العمارة القديمة والاثرية بما تمتلكه من ابداع ومياه عذبة ساهمت بانتشار الياسمين والورود الاخرى قائلة ان دمشق هي اقدم المدن التاريخية التي ما زالت عامرة وستبقى على الأرض.

وتقدم الباحثة في كتابها الذي يقع في 201 صفحة من القطع الكبير توصيفا لحارات دمشق والأبواب المختلفة الابعاد والاطوال والأعمدة التي ترتكز عليها في عمرانها الاثري القديم مشيرة إلى جمال الاشجار التي تتفرد به تلك البيوت الدمشقية القديمة كاالكباد والفراسكين والنارنج والرمان إلى جانب البحرة التي تتوسط ارض الدار والياسمين التي تعرش على جدران المنزل ويحيط بالبحرة شتلات من نبات العطرة والخبيزة وورود اخرى مختلفة.

وترسم الكاتبة عبر صفحات كتابها الشكل التراثي لغرفة الجلوس الدمشقية الشامية والتي تسمى مربع حيث تتضمن داخلها فتحة تستخدم لبعض حاجات المنزل وغرفة الاستقبال واسمها الايوان والطعام والنصية الموجودة في منتصف الدرج.

وتحدثت الباحثة عن الجامع الأموي وما يجاوره من أسواق كالبزورية وعن قصر العظم الذي يعتبر أهم التحف الآثرية واجملها في سورية بينما توجد باتجاه الجامع الأموي غربا سوق لبيع الكتب ومسلتزمات الحج والعمرة وتسمى المسكية وإلى جانبها يقع سوق القباقبية موضحة ان جنوب البزورية مدخل حي الشاغور العريق ويفصلهما عن بعضهما سوق مدحت باشا.

وتحدث الموالدي عن الاحياء التي دمرتها المدفعية الفرنسية أثناء احتلال الفرنسين لسورية مثل سيدي عامود ودرب الوزير وبنيت على انقاضهما الحريقة التي تقع شمال سوق الحميدية أشهر أسواق دمشق الذي صنع سقفه ناظم باشا وإلى جانب السوق الأيسر قلعة دمشق وفي اخر سوق مدحت باشا القشلة التي تمتد حاراتها إلى باب توما.

وأشارت الباحثة إلى وجود الحمامات الجميلة في هذه المنطقة ففي البزورية يقع حمام نور الدين الشهيد وحمام الملك الظاهر وحمام النوفرة وهذه أماكن يزورها السياح كما ان البيوت الآثرية الموجودة بين القشلة وباب توما تحولت إلى مطاعم تكتظ بالسياح العرب والأجانب موضحاً ان الحارات والأبواب والبيوت والعائلات العريقة في دمشق تميزت بعادات وتقاليد خاصة حافظ عليها أهل الشام كالمسحراتي في رمضان.

واستخدمت الموالدي في سرد احاديثها طريقة السجع معتمدة على الحكايات والروايات التي سمعتها من جدتها او من القدماء الموجودين وتعمدت توثيق أسماءهم مثل امنة ياسين وعمتها ووالدتها وصديقتها موردة بعض القصص دون تغيير الحالة الفنية فيها مستندة في معلوماتها إلى الشخصيات المعمرة والتي تمتلك خبرة بالعادات والتقاليد الشامية.

ويعتمد كتاب حكايات حارات شامية على معلومات اجتماعية ليست مرتبطة بمنهج او مرجع وفي الوقت نفسه تحاول الكاتبة ان تختار عادات وتقاليد ماثلة في البيئة الحالية والتي ورثت عن الاباء والاجداد للتأكد من تطبيقها ووجودها على أرض الواقع.

يشار إلى الباحثة من مواليد دمشق خريجة كلية الفنون الجميلة تهتم بالفنون التراثية ويحمل كتابها روح فكاهية اعتمد في سرده على المزج بين اللغة الفصحى واللهجة العامية بشكل بسيط وسهل يقترب من البيئة الاجتماعية ويميل إلى الخلط بين الجد والهزل بغية الامتاع والمؤانسة."سانا"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الحياة, بلسان, تاريخي, حك

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحياة الفكرية في مصر في عصر الدولة الإخشيدية/دكتوراه أبو خيثمة رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 5 19-Aug-2011 02:04 PM
الحياة الاقتصادية في بلاد الشام في العصر الأموي (40 - 132 هـ/ 661 - 750 م) أبو خيثمة رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 0 28-Jun-2011 12:38 AM
جميلة هي الحياة عندما معتصمة بالله استراحة التاريخ 0 31-Mar-2011 08:31 PM
معالم الحياة الطيبة أبو خيثمة استراحة التاريخ 1 08-Jan-2011 09:23 PM
الحجاب يا أختاه- للشيخ محمد حسان aliwan استراحة التاريخ 4 16-Sep-2010 11:46 AM


الساعة الآن 02:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع