« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: توقف قلب مبارك وإصابته بجلطة في المخ (آخر رد :mr.moode)       :: أخطر‏48‏ ساعة في تاريخ مصر .. إستدعاء مرشحي الرئاسة أمام العليا اليوم لمناقشتهما في ا (آخر رد :mr.moode)       :: تمتع باستخدام جميع الإضافات مجانا عند شرائك دردشة 123 فلاش شات (آخر رد :رولااااا)       :: هل يُرثى الخالدون (آخر رد :عبدالرحمن محمد الإبراهيم)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: وصايا روجى غارودى للقرن الواحد والعشرين (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 18-Jun-2012, 09:21 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي كتاب عن "دوستويفسكي" يقتفي أثر روائي ومفكر استثنائي


غلاف الكتاب
كتاب عن "دوستويفسكي" يقتفي أثر روائي ومفكر استثنائي




دمشق- تحيط ترجمة الدكتور نزار عيون السود لكتاب "دوستويفسكي.. دراسات في أدبه وفكره"، الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب بكامل حياة الروائي الروسي الراحل وأعماله واتجاهه الأدبي الفكري فتتجاوز مجرد كونها مقالات حول الكاتب لتكون بمثابة بحث مشترك في شخصية وأدب روائي ومفكر عالمي استثنائي.

تحت عنوان "دوستويفسكي في العالم المعاصر" يفتتح الكتاب بما كتبه غيوري فريدلندر عن الروائي بأنه لم يعان في يوم من أيام حياته من عدم اكتراث الأدب والنقاد به فمنذ ظهور عمله الأدبي الأول أدرك الناقد الكبير بيلينسكي الأبعاد العامة الواسعة لموهبته بعد أن حلل عمله وفسره بصورة متعمقة.

ويشير الناقد إلى أن محاولات النقد في السبعينيات والثمانينيات من القرن التاسع عشر للوصول إلى مغزى أعمال دوستويفسكي وتحديد مكانتها التاريخية ودورها في تطور الأدب الروسي والعالمي تبدو لنا الآن ساذجة قصيرة النظر فتاريخ البشرية خلال أكثر من تسعين عاماً مضت على وفاة الروائي قد أدخل على هذه الدراسات تعديلات وتصحيحات.

ويلفت فريدلندر إلى أن العالم الذي صوره دوستويفسكي في الجريمة والعقاب والأبله والشيطان والمراهق والأخوة كارامازوف بدا للكثير من معاصريه خارج روسيا مصطنعاً وخيالياً وبدت الشخصيات المصورة في هذه المؤءلفات فريدة وشاذة وموتورة وبدت المؤلفات غامضة ومختلة مشيراً إلى أن الوعي النقدي بأعماله تأخر إلى ما بعد كتابتها بكثير من السنين.

وتحت عنوان جمالية دوستويفسكي يكتب فريدلندر.. لقد وصل دوستويفسكي كغيره من عظماء عصره إلى قمم الفن الواقعي عن طريق مدرسة الجمالية الرومانسية التي تركت بصماتها على مؤلفاته وأعماله وتعتبر رسائله إلى أخيه دليلاً ساطعاً على مزاجه الرومانسي في تلك المرحلة ولكن الأهم من ذلك هو دراسة بدايات الفكر الواقعي التي ظهرت في رسائل دوستويفسكي الشاب والتي ساعدته على الانتقال بين عامي 1844 و1845 من الرومانسية إلى الواقعية.

ويورد الكتاب بحث ف.إيتوف في أدب دوستويفسكي تحت عنوان دوستويفسكي وفن الرواية الفلسفية الاجتماعية حيث يميز الناقد بين دوستويفسكي وبين غوغول وبوشكين اللذين تناولا القضايا الاجتماعية والضعف والفقر وغيرها حيث يرى أن ميزة الروائي هنا هي تناول موضوع فقر الإنسان ومذلته المعنوية بصورة أخرى وأسلوبية مختلفة عمن كتب في هذا المجال حيث يصور من خلال شخوصه حياة المدينة ككل وآلام الفئات الانتقالية من سكان المدينة والتعاطف الإنساني مع الكائنات المنسية تلك الجوانب التي تشكل روح دوستويفسكي الإبداعية.

بينما يرى ف.تونيمانوف بعنوان يوميات كاتب وآراء دوستويفسكي السياسية والاجتماعية أن أثار دوستويفسكي ومقالاته الاجتماعية والسياسية تمتاز بالغزارة والتنوع وبمعالجة العديد من المسائل والقضايا.

وفي بحث دوستويفسكي والوجودية ترى الناقدة آ.لاتينينا أن دوافع إبداع دوستويفسكي تتغلغل بصورة واسعة إلى الأدب المرتبط بالممارسة الفنية للنزعة الوجودية وعلاوة على ذلك ثمة رأي واسع الانتشار يقول ان أفكار الكاتب الروسي العظيم كان لها أثرها الكبير على الفلسفة الوجودية ذاتها.

وتختم الناقدة بالقول إن دوستويفسكي قدم الكثير للوجودية لكن الوجودية لم تقدم شيئاً إليه كما أن عالم الأفكار الذي يشكل النزعة الوجودية ليس بعالم كاتبنا دوستويفسكي.

إنه ليس سوى جانب من جوانب متعددة في عالم شامل من أفكار الكاتب العظيم تلك الأفكار التي تتطور باستمرار وتنتقل إلى التناقض والتضاد ومن ثم إلى الاستنفاذ واستهلاك الذات وإن النظر إلى دوستويفسكي واعتباره كاتباً وجودياً يعني التخلي عن فهم وإدراك إبداع دوستويفسكي الخلاق وعبقريته الأدبية والسياسية."سانا"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متر, استثنائي, دوستويفسكي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمل ملخص 105 رسالة ماجستير و دكتوراه بمختلف الاختصاصات ( بينها التاريخ ) أبو خيثمة رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 23 17-Jun-2011 02:49 AM
الكتب النادرة في المكتبات أبو خيثمة المكتبة التاريخية 5 06-Feb-2011 08:54 PM
كتاب الكافي للكليني مزوَّر... من وجهة نظر تاريخية !!! محمد المبارك الكشكول 3 28-Sep-2010 10:07 AM
سلسلة مصابيح العلم التاج صانعو التاريخ 13 22-Jun-2010 07:24 AM
أبحث عن هذه الكتب بشدة لولا مساعدة *-* مرتقب المجد المكتبة التاريخية 5 13-Feb-2010 07:16 PM


الساعة الآن 02:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع