« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الله جل جلاله : يخاطب اهل الشام "الله الناصر" الله اکبر الله اکبر الله اکبر (آخر رد :ابن تيمية)       :: مقال ( همسات في قلوب الفتيات ) كلمات ونصائح رائعة جدا جدا (آخر رد :الأيام)       :: كيف تختار ديكور منزلك بعناية (آخر رد :الهام شاهيين)       :: ديكورات مميزة لتجهيز جميع غرف المنزل (آخر رد :الهام شاهيين)       :: ما هو الدواء الفعال والآمن للحامل عند إصابتها بالأنفلونزا؟ (آخر رد :الهام شاهيين)       :: مساعدة ضروري (آخر رد :بيسان محمد)       :: برنامج SMS Suite 1.0للرسائل المجانية (آخر رد :الهام شاهيين)       :: نسب الكلدان و السريان و الاكراد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (آخر رد :عاد إرم)       :: تحميل اقوى اصدار لبرنامج vEmotion مجانا (آخر رد :الهام شاهيين)       :: حمل برنامج RogueKiller 7.4.4مجانا (آخر رد :الهام شاهيين)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 23-Jul-2012, 05:26 AM   رقم المشاركة : 1
زيد محمد حسي
مصري قديم



افتراضي من مرحلة السيف والنارفي اليمن في العصر الثاني لولاية اليمن العثمان

من مرحلة السيف والنارفي اليمن في
العصر الثاني لولاية اليمن العثمانيه
بقلم :- زيد محمد حسين الفرح
تقول ويفل (Wavell) في كتابها عن تاريخ تلك الفتره حتى الحرب العالميه الاولى (1914م) .. تقول ويفل {خلال العشرين سنة الاخيره بينما كان العرب والترك يتنازعون حول تقرير المصير ، كان تاريخ اليمن ، تاريخ السيف و النار فهو تسجيل للمعارك والحصار ، أماكن تؤخذ عنوه و معارك عنيفه وانتقاما قاسا } خلال تلك الفتره شهدت صنعأ ومخاليفها ومناطق اليمن سلسله من الفتن والصراعات على الحكم .. وقد ذكر المؤرخ محمد بن محمد زباره في كتابه ( ائمة اليمن) انه { كتب الهادي غالب بن الامام محمد المتوكل ، وعلى بن الامام المهدي عبد الله ، وحسين بن المتوكل احمد وغيرهم الى السلطان عبد العزيز الى الاستانه (استنبول) يستجدونه على القبائل ، حتى تم وصول مختار باشا بالعساكر السلطانيه }[ص65] فوصل مختار و الاتراك الى صنعاء في 16صفر 1289هـ (1872م) ، وقد ذكر كتاب (نشرالثناء الحسن ص202) {اختلفت كلمة اهل اليمن جبالها وتهامها ، وعمهم الجهل والفتن ، فالتجأوا الى الدوله العثمانيه الاسلاميه واختاروها لحمايتهم والتسلطن عليهم وسياسة وتأمين البلاد } وقد وصف كتاب (حوليات يمانيه ) الترحيب والابتهاج والاستقبال الكبير في صنعاء لعودة الحكم العثماني الى اليمن .. وقد تعاقب على حكم ولاية اليمن عدد من الولاة وكان اعظم الولاة العثمانيين دهاء وصلاحا وابرعهم سياسة حسين حلمى الذي القى في اليوم الثاني لتوليته كلمة منها قوله {أمرنا السلطان ان نخدم البلاد اليمنيه وراحة اهلها ونحكم بالعداله} .. وقد شهدت اليمن في العصر الثاني لولاية اليمن العثمانيه اعمالا عمرانيه في شتى المجلات .. بينما كان عدن تحت الاحتلال البريطاني منذ احتلال في يناير 1839م وذلك قبل عوده الاتراك الى اليمن .. واعلنت بريطانيا في عام1886م عن مخطط للسيطره على الجنوب وذلك بعد ان ذهب سلطان لحج والسلطان العبدلي والشخصيات الرئيسيه في الجنوب اليمني عارضا كل منهم وضع سلطنتهم تحت الحمايه البريطانيه وتم عقد معاهدات مع السلاطين وتم الاتفاق على مناطق نفوذ كل من الدولتين في 1891م .. يقول جاكوب { اننى كنت غالباَ استغرب واندهش كيف يشهر العربي كثيرا با لاترك –[ المسلمين اخون العقيده ]- ويطعن فيهم من اجل تحقيق رغبته ، ولتحبيب نفسه الينا و التقرب منا} [المندوب السامي في عدن جاكوب (ص137)] وقد تميز جاكوب عن غيره انه احب اليمن خلال اقامته وقد قال في كتابه { ان اليمن بلد لطيف وجميل . اّه ! . كيف انساك ايتها اليمن ! . ان اليمن الخضراء لن تنسى طالما بقيت يدى اليمين حية تؤدى وظيفتها دون ان تنسى مهارتها! اننى احب اليمن . احب روابيها واحب وديانها ونضارتها ، وكذلك احب صحاريها الرمليه .. ان العالم القديم والجديد موجود هنا في بقعة واحده .اننى اتمنى أن يسجى جسدى هناك -[في اليمن]- هادئا مرتاحا ..} وقد ذكر جاكوب عدد من المشائخ ومن افراد القبائل الذين كانوا يأتون اليه من مناطق كثيره بما في ذلك الجوف ومارب ، وان اسلوب جاكوب - الى جانب الاموال – احدث تاثيرا واسعا ..وان احد مشائخ القبائل {اخبرني – كما يقول جاكوب –بانه يكره الامام ولكنه يحب الاتراك لمالهم من بعض الصفات والكفأات والمناقب ، اما نحن الانجليز ، فاننا البقره الحلوب التى يجب المحافظه عليها وصيانتها ..} [ص139] وقد عملت بريطانيا على دفع امثال اولئك الناس الى الانضمام الى الامام يحي والمقاومه كنوع من انواع الدعم .
*وقد اشتدت المقاومه في1909م وجذبت اهتمام العالم وبالذات في عام 1910م وقال وزير الداخليه التركي طلعت بك في اجتماع صاخب لمجلس النواب – يوم 10 فبراير 1910م – وذلك بعد ارسال حمله عسكريه كبيره الى اليمن قائلان ان سبب ارسال الحمله هو { انفجار بركان الثوره في ولاية اليمن ، ووقوع حوادث مؤسفه نتيجة تحريض الادريسي والشيخ يحي } وقال الوزير التركي {ان الثوار احتلوا عشرة مواقع واضرموا نار الثوره في عسير وتهامه .. ثم اشار الى انه ارسل احدى عشر أورطه (كتيبه) الى اليمن لتهدئة الحاله .. } كما وعد { بان يحل قضية اليمن في اقرب وقت }
*وكانت الحوادث قد تصاعدت في اليمن وبلغت ذروها تصاعدها منذ شهر يناير 1911م حيث نشرت جريدة المؤيد عن وكالة رويتر في 21/1/1911م انه {ينتظر ان تثور اليمن ثورة عموميه ، وان الادريسي قد هاجم الاتراك في ابها ، واصبح المتصرف والجنود فيها كالمسجونين .. وان الامام يحي اشهر الحرب على الاترك . وقطعت القبائل اسلاك التلغراف .. واخذت تتجه الى صنعاء ..} وكذلك نقلت جريدة المؤيد أن جريدة (طنين) التركيه كتبت تعليقا على هذه الاخبر جاء فيه {ان السلطنه سترسل لهم دشا باردا كا لذي ارسلته الى الالبان في مقدونيا } .. كما قالت جريدة (الطان) الفرنسيه { ان حكومة الباب العالي قررت ان ترسل الى ولاية اليمن 31 ارطه وثمانيه بطاريات مدفعيه لقمع الثوره التى تأججت هذه الايام في اليمن ..}وكذلك نشرت المؤيد عن جريدة (الطان) الصادره في 24/1/1911م تقرير{ان جميع هؤلأ الرجال مسلحون بالبنادق الحديثه .. وقد وهنت عزيمة الدوله نظرا لشدة باس العرب وصعوبة بلادهم ، فالجنود التركيه تفر من الحرب فرقا فرقا .. تاركين سلاحهم وذخائرهم الحربيه للثائرين }.. ونشرت (الديلى ميل) مقالا عن استمرار النزاع في اليمن {حتى في هذا الوقت الذي أرسلت فيه الحكومه العثمانيه ثلاثين طابورا وتتساوم فيه مع المانيا على اجرة نقله} ..وكذلك يذكرجاكوب { كانت رسائل الامام تورد على سلطان لحج بكثرة وغزاره وكان يقول فيها يكتب انه مولع با لجهاد .. وان الله قد حبب الجهاد الى قلبه }[ص137] ثم يقول جاكوب {صدرت الاومر من لندن الى شركة في عدن لتقوم بسك النقود للامام}[ص128] .. وكذلك يذكر جاكوب انه تم ابرام اتفاقيه بين السلطان احمد والامام يحي انها {تضمنت قدرا كبير من الامور التى يقوم بتنفيذها مع الامام }[ص124]..وقد اشاد المندوب السياسي البريطاني لمحميات الجنوب انذك هارولد جاكوب في كتابه (ملوك شبه الجزيره العربيه ) باسلطان احمد وقال { لم يكن في شبه الجزيره العربيه حاكم عربي اكثر وعيا وثقافة من السلطان احمد } [ص198]
*وفي شهر مارس 1911م ارسلت تركيا قوة الى اليمن مع الوالي القائد عزت باشا .. وكتب الشريف حسين رسالة الى السلطان احمد بن فضل قائلا { ان عزت باشا قد وصل مع قوات كبيره قويه وهو مصمم على اعادة النظام والامن في اليمن . وان الحكومه العثمانيه طلبت منه – اى من الشريف حسين – الاشتراك ضد الادرسي } ثم قال الشريف حسين { واننى ارجو بان (اخونا المحترم زعيم لحج المعظم ) سوف يتصل بالامام يحي ويخاطبه بالعدول عن معاداة الباب العالي واما عن تطبيق تعاليم الاسلام فان غاياته ستتحقق بسهوله اكبر عند التفاهم واذا رفض فان دماره قريب وهلاكه قاب قوسين اوادنى فالحكومه سوف تضرب بحزم ولن تقع في اخطاء جديده} كما ارسل الشريف حسين الى السلطان احمد نسخة للرساله التى بعثها الى الامام يحي مشيدا بعزت باشا وانه يرغب في حل المسائل وديا .. وان من واجب كل مسلم تقوية خليفة المسلمين ولايجوز تبديد قوته وسفك الدماء واضاف الشريف حسين في رسالته الى الامام قائلا انه هو نفسه سيشترك في قمع حركة الادرسي }[ص145 جاكوب]
*وقد كتب السلطان احمد رسالة جوابيه الى الشريف حسين (في الحال!) ووعد بالاتصال بالامام يحي وعبر عن سروره لسماع الاجراات المتخذه لقمع الادريسي واشار الى ضرورة مكوث الوالى التركي في صنعاء وعدم الزحف بعيد الى المنطقه التى فيها الامام لان ذلك سوف يثير القبائل الزيديه ..واضاف السلطان احمد {احسن خطه للاتراك وللامام هي التسويه والمصالحه}..وقد كتب السلطان احمد رسالة الى الامام وجرى بينهما اكثر من اتصال .. وكانت قد جرت مراسلات بين السلطان احمد والولى التركي محمد باشا .. وقد غضب السلطان احمد من الرساله الثانيه التى بعثها الشريف حسين [في ابريل- مايو1911م] بخصوص – ما وصل الى الشريف حسين من الاتراك عن – الاسلحه والذخائر التى كانت تصل من عدن والمحميات الى الامام والقبائل وان ذلك من فعل سلطان لحج (السلطان احمد )لتشجيع وتقوية الامام على التمرد والعصيان وقال الشريف حسين انه رد على ذلك الاتهام مباشرة بشرح السمعه الطيبه التى يمتاز بها صديقه السلطان احمد وضرب لهم امثله على صداقته ومودته ..واضاف قائلا { .. وقبل القيام باى عمل نسعى اليه ينبغى الاهتمام بالوحده الاسلاميه تحت الزعامه التركيه} فاجاب عليه السلطان احمد انه مع السلطات العدنيه يعملان على ايقاف استيراد السلاح ..ان مشاعره وعواطفه مع الحكومه التركيه ..ومنع تمزيق الاسلام
*وتتابعت الرسائل بين سلطان لحج والامام يحى وشريف مكه خلال شهر ابريل الى ان قام الامام يحي بابرام صلح دعان مع الاتراك الذين مثلهم الوالى عزت باشا وذلك في مايو 1911م .. وقد كان السبب الحقيقي للصلح هو ان سياسة الدوله العثمانيه في اليمن قد تبدلت فقد اصبح والي اليمن عربيا – وهو محمود نديم – وكان قد اصبح معظم القاده والمسؤلين من عرب الشام واليمن الى جانب اخوانهم في العقيده (الاترك) وانتهت سياسة التتريك واصبح نهج الدوله العثمانيه اسلاميا صادقا..وقد كتب الامام يحي رساله الى السلطان احمد قال فيها { ونحن وذريتنا سنحافظ على عظمة سلطان الدوله العثمانيه ونقدم لهم كل المساعدات والتعاون الممكن ..}[ص155 ملوك العرب]
*كان لنتائج صلح دعان والتطورات التاليه اصدأ واسعه عربيا ودوليا ..وقد نشرت جريدة المنار المصريه في عددها الصادر بتاريخ 18/2/1912م مقالا نشرته ايضا جريدة التيمس الانجليزيه والمقطم المصريه جاء فيه {عقدت الحكومه العثمانيه صلحا غير مجيد مع الامام يحى بعد ما رشت زعمأ الثوره، والامام با لاموال الطائله .. ولم تتغير الحال فيما سوى ذلك عما كانت عليه قبل القتال}[ص145 تكوين] .. وينقل الدكتور سالم عن بيوري { ان الاتفاق هز الصوره الضخمه التى للامام .. فمما لاشك فيه ان اصبح اقل قوه وهو في جانب الحكومه منه وهو في وضع معارض لها . اذ ان الذي كان يهم العرب جميعا هو- [موقفه المعارض] – لا انه مولى للحكومه العثمانيه كما اصبح بالفعل } ..ويذكر امين الريحاني في كتاب (ملوك العرب) عن صلح دعان قيام الدوله بدفع {مشاهرات ماليه للامام ورجاله مقدارها الفان وخمسمائة ليره ذهبا ..وقد كان عزت باشا كريما جوادا فاستغواهم بالمال} .. ويقول جاكوب {ان الهدايا كانت من اهم اسباب الوصول الى الصلح }.. ويذكر (سلفاتور ابونتى ) { ان الامام يحي ضمن اعانه سنويه .. من خزانة الدوله العثمانيه }.. وقالت جريدة الاهرام في 3/4/1913م {ان طبيعة الصلح وحقيقة الاغراض التى دفعت الى عقده أدت الى نتيجة هامه في اليمن وهى ان نفوذ الادريسي قد انتشر }.. اما جريدة المؤيد فقد اعطت اهتماما كبيرا لموقف قبيلة حاشد وزعيمها الشيخ ناصر بن مبخوت الاحمرالذي كان الزعيم الحقيقى للمقاومه في محور صنعاء وقالت انه {مما زاد من نفوذ الادريسي ان قبيلة حاشد بايعته وقد بعث شيخها ناصر مبخوت عدداُ من ابناء حاشد الى جازان مقر الادريسي تأكيداُ لهذه المبايعه ..وقد اصبحت سلطة الادريسي عامه في قسم كبير من ولاية اليمن – بعد صلح دعان - } [المؤيد 21/4/1913م]
*كان الاتراك قد اتصلوا بالادريسي وتراسلوا معه عبر اكثر من شخصية عربيه وتربويه بما في ذلك الامام يحي ..وتضمنت عروض الصلح الاعتراف بالوضع الخاص للادريسي ..وتقرير مرتب شهرى ..ولكن الادريسي اصر على المطالب والشروط التى حددها مما ادى الى قيام قوات تركيه وقوات الشريف حسين با لهجوم على الادريسي .. وتمكنت القبائل المواليه للادريسي مع من بايعه من حاشد وزعيمها الشيخ ناصر بن مبخوت الاحمر من هزيمة الاتراك وقبائل الامام يحى في عدة معارك بتلك الجهات مما ادى الى ازدياد نفوذ الادريسي بشكل كبير (عام12-1913م) .. ثم قام محمود نديم والي اليمن بمفاوضات مع الادريسي بموجب تعليمات الى الوالى من الباب العالي للتفاوض في الصلح .. وقد علقت جريدة المنار على المطالب التى قدمها الادريسي بقولها {لم يبق للدوله مع هذه المطالب الا اسم السياده فلا يعقل ان تقبلها } اما تلك المطالب فكانت ،الاستقلال الاداري التام ، ان يكون للبلاد علم خاص تتوسطه الهلال والنجمه مع كلمه التوحيد في الجانبين بالعربيه ، ان تكون الجنود محليه ، تكون الجمارك والمنافع العموميه خاضعه للولايه ، ويكون للولايه حق ابرام المعاهدات التجاريه مع الدول الاخرى} با لاضافة الى عدة مسائل اخرى .. ويصدر بهذا الاتفاق فرمان سلطاني .. وقد رفضت الدوله العثمانيه ذلك كله ، فاستمرت المعارك .. وتقوى مركز الادريسي {حتى استولى على تهامه واكثر سواحلها وجرت حروب كثيره} [ص180 تاريخ اليمن للوسعي] وعجزت القوات التركيه عن استرداد المناطق التى سيطر عليها ..فهدات نيران الحرب عدة شهور حتى اواسط عام 1914م.. حيث تفجر بركان الحرب في كل ارجاء العالم .. انها بركان الحرب العالميه الاولى التى غيرت الاوضاع في اليمن والعالم العربي تغييرا جذريا (والله الموفق) *زيد محمد حسين الفرح* zeadalfreh@yahoo.com







 زيد محمد حسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مرحلة, لولاية, الثاني, ال

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليمن: بداية جديدة ومهام عسيرة! الذهبي التاريخ الحديث والمعاصر 90 05-Sep-2012 09:43 AM
من ذكريات الشيخ زهير الشاويش مع العلامة الباني أبو خيثمة صانعو التاريخ 2 22-Aug-2011 09:19 PM
الحياة الاقتصادية في بلاد الشام في العصر الأموي (40 - 132 هـ/ 661 - 750 م) أبو خيثمة رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 0 28-Jun-2011 12:38 AM
استحقاق خليجي متأخر لليمن النسر التاريخ الحديث والمعاصر 0 13-Apr-2010 10:41 AM


الساعة الآن 08:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع