« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: موسوعة محاضرات الدكتور محمد موسى الشريف (موسوعة كاملة) (آخر رد :Kondziu)       :: العثور علي مخطوطات نادرة في تمبكتو !! (آخر رد :محمد المبارك)       :: حلقات البرنامج الرمضاني ~ فاتبعوني 3 ~ تحديث يومي (آخر رد :go head)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: طريق الإستقرار في ليبيا (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ > رمضان شهر التغيير



الصــــائمون الفــائزون

رمضان شهر التغيير


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-Aug-2012, 10:40 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي الصــــائمون الفــائزون

الصائمون الفائزون هم المتقون الذين صاموا رمضان إيمانا واحتسابا‏,‏ ففازوا بجنات النعيم‏,‏ تحقيقا لقوله تعالي‏:‏ إن للمتقين عند ربهم جنات النعيم‏,‏
وتلك الجنات تستعد وتتزين لهم, لتكرم صيامهم, حيث يقول الله عز وجل لها: استعدي وتزيني لعبادي, أوشكوا أن يستريحوا من تعب الدنيا إلي داري وكرامتي.., وهناك باب في الجنة يسمي باب الريان, يدخلون منه لايدخل معهم أحد غيرهم فإذا دخل آخرهم أغلق, فلم يدخل منه أحد كما ذكر رسول الله صلي الله عليه وسلم.
إن الصائمين يستحقون هذا التكريم, وقد كان الرسول حريصا كل الحرص علي أن يفوزوا في رمضان بالجزاء الأوفي والثواب الأعظم الذي جعله الله للصائم في الحديث القدسي: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به, ولذلك دعا إلي التنافس ومضاعفة الخير والبر والإحسان فيه, وأكد أن الشقي من حرم فيه رحمة الله.
ولاريب في أن الصائمين الفائزين أخلصوا دينهم لله, وأسلموا إليه زمام أمورهم, وجعلوا طاعة ربهم تهيمن علي كل شئ, إن طاعة ربهم ألزمتهم بالصوم, ليحظوا بالفضائل, ويقوموا بكل مايزكي النفس, ويربي الضمير, ويجعلوا الصلة بينهم وبين ربهم تبلغ أكرم مدي وأسمي مكانة, متمسكين بالإخلاص, والطهر, والاستقامة, والهدي.. إن طريق الطاعة يعتمد علي التقوي, والتقوي هي جماع الفضائل وخصال الخير, وهي الهدف الأول من الصيام. قال تعالي: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون, ومعني ذلك أن التقوي هي التي قادتهم إلي الفوز, وجعلتهم يمتثلون ما أمر الله سبحانه به, ويجتنبون مانهي عنه, ويعملون الصالحات في إتقان محكم, وإحسان بالغ.
لقد فاز هؤلاء الصائمون لأنهم أدركوا أن الصوم ليس جوعا وعطشا فقط, وإنما هو خلق وخير وصبر وطهر, ووقاية من المعاصي, ونأي عن الكذب, وقول الزور والغيبة والنميمة من كل منكر, حيث يقول الرسول صلي الله عليه وسلم: إنما الصوم جنة, فإذا كان أحدكم صائما, فلا يرفث ولايجهل, وإن امرؤ قاتله أو شاتمه, فليقل: إني صائم إني صائم, والحق أنهم عرفوا أن القيمة الخلقية للصوم توجب عفة اللسان, وطهر القلب, وتحتم ترك المعاصي والشرور. يقول المصطفي صلي الله عليه وسلم: من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه.
ومن أسرار فوز أولئك الصائمين أن الاستقامة هدتهم إلي الحق, وحمتهم من الفشل والخيبة ودفعتهم الي مسلك النبل والبر والإحسان, فأقبلوا علي الخير والعون والجود والكرم والرحمة, مستجيبين لقول الرسول: من فطر صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شئ.
إنهم وقفوا عند حدود الله, وعملوا الصالحات, وأعرضوا عن اللغو, وهاجروا بالصوم إلي الله ساعين إلي افضل المراتب وأعلي المنازل, ومهتدين بالقرآن وآياته البينات, ومتخلقين مكارم الأخلاق, ومكثرين من الصدقة, وزادهم التقوي, فهنيئا لهم بجنات النعيم, يقول ربهم: للذين أحسنوا الحسني وزيادة ولايرهق وجوههم قتر ولا ذلة اولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الصــــائمون, الفــائزون

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع