« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مالا نعرفه عن مريم بنت عمران (آخر رد :النسر)       :: كرامة المؤمن وقيمته عند الله (آخر رد :النسر)       :: شم النسيم.. عادة عمرها أكثر من ثلاثة آلاف عام (آخر رد :النسر)       :: مافيا المنصة (آخر رد :الذهبي)       :: مغامرات فريق التواصل " الإلكتروني الأمريكي " في بلاد العرب (آخر رد :الذهبي)       :: عبدالله صخي وسيرة أشخاص مسحورين (آخر رد :النسر)       :: معادن أخرى من العرب (آخر رد :الذهبي)       :: أمراؤنا وأمراء الأمس (آخر رد :الذهبي)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم



لغة ارتيريا

التاريخ القديم


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-Oct-2012, 11:36 AM   رقم المشاركة : 1
زمــــان
مصري قديم



افتراضي لغة ارتيريا

لشعب الإريتري يتحدث تسع لغات تتوزع على تسع قوميات ينتشرون في طول البلاد وعرضها، من هذه القوميات: التجراي والتيجرينية

والعفر والساهو والنارا والحدارب والرشايدة العربية الأصل والبلين والكوناما، إلا أن اللغتين الأكثر انتشاراً هما التيغرينية والعربية وتتشابه التيجرية إلى حد بعيد في جذورها مع العربية؛ حيث انحدرت من أصول سامية من شبه الجزيرة العربية.

تشير المصادر التاريخية إلى أن هاتين اللغتين اشتقتا من اللغة الجعزية السبئية، وتتشابهان إلى حد بعيد مع لهجة سكان ظفار ولجهة سكان المحافظة السادسة من جمهورية اليمن

وقد اتخذ البرلمان الإريتري، قبل أن يحله الإثيوبيون، من اللغة العربية لغة رسمية لإرترية إلى جانب اللغة التغرينية بحسب المادة 38 من الدستور الإريتري، وكانت اللغتان العربية والتغرينية تدرسان في المدارس قبل أن تمنع ذلك إثيوبية، ومما ساعد على اقتصار التعليم بهاتين اللغتين فحسب كونهما الوحيدتين اللتين تمكن الكتابة بهما.
إلا أن الغالبية العظمى من السكان تفضل استخدام اللغة العربية؛ لارتباطها بالدين والتراث الإسلامي؛ حيث أن أغلب سكان إرتريا مسلمون، كما أنها لا تزال اللغة الرسمية

وكانت إثيوبيا التي احتلت إرتريا حتى عام 1993 قد حاولت في الماضي فرض اللغة الأمهرية التي تتحدث بها على الشعب الإريتري لكنها فشلت في ذلك وجوبهت بمقاومة عنيفة، وكانت من جملة أسباب اندلاع الحرب بينهما في أعوام 1997و1998 و 2000.

لغة تغرينية:
هي لغة من اللغات السامية، 30% من مفرداتها من أصل عربي, وهي إحدى اللغات الرسمية التي تستخدم في إرتريا واثيوبيا, ويبلغ عدد متكلميها 6.7 مليون
تستمد التيغرينيا أصلها من لغة غعيز التي لم يعد أحد يتكلمها الآن، وتستخدم فقط في طقوس كنيسة الأرثوذكس القبطية.

لغة تجرية:
ي إحدى اللغات الإفريقية الآسيوية من الفرع السامي وتجد أصلها في اللغة السبئية من جنوب شبه الجزيرة العربية أو الجعزية ، الجئزية Ge'ez القديمة. يتحدث بها حوالي 1,298,000 شخص في معظمهم في إرتريا.[1]
كما تعرف أيضاً باسم التقري أو التجري أوالتقرايت أو التجرايت (الجيم معجم يُنطق مثل الجيم باللهجة المصرية والقاف مثل الكاف المنصوبة باللهجة المغربية أو القاف باللهجة السودانية)













التوقيع

زمان كنت هنا ذاك زمــان وهذا زمـــان

 زمــــان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Oct-2012, 11:42 AM   رقم المشاركة : 2
زمــــان
مصري قديم



افتراضي رد: لغة ارتيريا

يتحدث معظم الإريتريون اللغة العربية بلكنة تخلط بين اللهجة السودانية واللهجة اليمنية مع بعض المخارج المتصلة باللغة التجرية كتشديد حرف العين وقلب حرف الزاي إلى حرف الدال، كما في لفظ زيت الذي يصبح ديت . وهناك اليوم محاولات من بعض الكُتاب الإريتريين لكتابة لغة التجري بالحروف العربية.

بالرغم من أن اللغة التجرية سامية إلا أنه يلاحظ وجود للفعل يكون verb to be ولكنه يأتي متصلاً بالإسم, فمثلاً:
إلّي أُناستو : هذا رجل .
لفظ أُناسْ (بضم الهمزة) يرادف لفظ رجل ، وكلمة تُو المضافة إليه هي فعل يكون ، (is) بالإنجليزية، ويتغير الفعل بتغير الإسم من حيث الجمع والتأنيث أو التذكير وذلك على النحو التالي:
أُناستو ، رجل
إسِيتّا ، امرأة
سَبتُمْ ، ناس
ويمكن القول: هِتُو اِناسْ تُو، أي هو رجل و هِتا اسِّيتا أي هي امرأة
أما أداة التعريف " الـ" ، فهي في اللغة التجرية (لام مفتوحة) لـَ ، ولا تتغير بتغير حالة الإسم من جمع أو تذكير أو تأنيث . مثال:
وَلَتْ : بنت ،
لَوَلَتْ : البنت ،
أوالِيتْ : بنات،
لأَوَالِيتْ : البنات
بيت : بيت - دار أو منزل
بيوتات: بيوت، بيوتات
وبالنسبة لأداة النكرة، فهي أُوُرُو (للمذكر) ، و حَتِيه( للمؤنث)، فمثلاً:
رجل واحد:أُورو أُناسْ ، أوروت إناس (في بعض اللهجات).
امرأة واحدة: حَتِهْ إسِيتْ
وصيغة الجمع في التيجري كقاعدة عامة هي التاء للمذكر والمؤنث وتضاف في آخر الإسم .فمثلاً:
أدِگْ ويعني حمار، وجمعه هو أدَّگت ، حمير
وأما الإسثناء فيشمل العديد من الأسماء وتختلف الصيغة من اسم لآخر فمثلاً:
كَبِدْ : بطن، جمعها أكْباد أي بطون،
وَلَتْ : بنت وتجمع بصيغة أوالِيت بمعنى بنات
ولا يوجد في التجرايت صيغة المثتى بل يضاف العدد إثنين (كُلؤُوتْ) لتمييز الإسمين الإثنين مذكراً كان أو مؤنثاً، فيقال: كُلؤُوتْ أَنِسْ أي إثنين نساء (إمرأتان)
الضمائر المنفصلة:
أنا: آنا
إنت : إنْتا
إنت: إنْتِي
نحن: حِنا
انتم: إنْتُوم
هو: هِتُو
هي: هِتا
هم : هِتُومْ
هن: هِتَمْ













التوقيع

زمان كنت هنا ذاك زمــان وهذا زمـــان

 زمــــان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Oct-2012, 11:43 AM   رقم المشاركة : 3
زمــــان
مصري قديم



افتراضي رد: لغة ارتيريا

يتحدث معظم الإريتريون اللغة العربية بلكنة تخلط بين اللهجة السودانية واللهجة اليمنية مع بعض المخارج المتصلة باللغة التجرية كتشديد حرف العين وقلب حرف الزاي إلى حرف الدال، كما في لفظ زيت الذي يصبح ديت . وهناك اليوم محاولات من بعض الكُتاب الإريتريين لكتابة لغة التجري بالحروف العربية.

بالرغم من أن اللغة التجرية سامية إلا أنه يلاحظ وجود للفعل يكون verb to be ولكنه يأتي متصلاً بالإسم, فمثلاً:
إلّي أُناستو : هذا رجل .
لفظ أُناسْ (بضم الهمزة) يرادف لفظ رجل ، وكلمة تُو المضافة إليه هي فعل يكون ، (is) بالإنجليزية، ويتغير الفعل بتغير الإسم من حيث الجمع والتأنيث أو التذكير وذلك على النحو التالي:
أُناستو ، رجل
إسِيتّا ، امرأة
سَبتُمْ ، ناس
ويمكن القول: هِتُو اِناسْ تُو، أي هو رجل و هِتا اسِّيتا أي هي امرأة
أما أداة التعريف " الـ" ، فهي في اللغة التجرية (لام مفتوحة) لـَ ، ولا تتغير بتغير حالة الإسم من جمع أو تذكير أو تأنيث . مثال:
وَلَتْ : بنت ،
لَوَلَتْ : البنت ،
أوالِيتْ : بنات،
لأَوَالِيتْ : البنات
بيت : بيت - دار أو منزل
بيوتات: بيوت، بيوتات
وبالنسبة لأداة النكرة، فهي أُوُرُو (للمذكر) ، و حَتِيه( للمؤنث)، فمثلاً:
رجل واحد:أُورو أُناسْ ، أوروت إناس (في بعض اللهجات).
امرأة واحدة: حَتِهْ إسِيتْ
وصيغة الجمع في التيجري كقاعدة عامة هي التاء للمذكر والمؤنث وتضاف في آخر الإسم .فمثلاً:
أدِگْ ويعني حمار، وجمعه هو أدَّگت ، حمير
وأما الإسثناء فيشمل العديد من الأسماء وتختلف الصيغة من اسم لآخر فمثلاً:
كَبِدْ : بطن، جمعها أكْباد أي بطون،
وَلَتْ : بنت وتجمع بصيغة أوالِيت بمعنى بنات
ولا يوجد في التجرايت صيغة المثتى بل يضاف العدد إثنين (كُلؤُوتْ) لتمييز الإسمين الإثنين مذكراً كان أو مؤنثاً، فيقال: كُلؤُوتْ أَنِسْ أي إثنين نساء (إمرأتان)
الضمائر المنفصلة:
أنا: آنا
إنت : إنْتا
إنت: إنْتِي
نحن: حِنا
انتم: إنْتُوم
هو: هِتُو
هي: هِتا
هم : هِتُومْ
هن: هِتَمْ













التوقيع

زمان كنت هنا ذاك زمــان وهذا زمـــان

 زمــــان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لغة, ارتيريا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عرش وصولجان ... اسرار مقتل العائلة المالكة في العراق الشاهد التاريخ الحديث والمعاصر 125 26-Jan-2009 01:41 AM


الساعة الآن 12:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع