« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :ماجد الروقي)       :: اشتد البرد على اخواننا اللاجئين السوريين والندوة العالمية تستقبل التبرعات وتوصلها لهم (آخر رد :ساكتون)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :أمان)       :: نساء مصر المملوكية من "المخدع" إلى "التسلطن" (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Nov-2012, 10:45 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي استعادة إرث أركون حول البناء الإنساني للإسلام


محمد أركون عالج قضايا مرتبطة بالعلوم والتاريخ والإبستيمولوجيا والسياسة
استعادة إرث أركون حول البناء الإنساني للإسلام




الدار البيضاء – تم مؤخرا بالدار البيضاء المغربية تقديم كتاب "البناء الإنساني للإسلام" وهو مجموعة من الحوارات أجريت مع المفكر والباحث في الدراسات الإسلامية محمد أركون قبيل وفاته في أيلول سبتمبر2010.

وكتب الفيلسوف الفرنسي "إدغار موران" في تقديم هذا الكتاب الواقع في 222 صفحة من الحجم المتوسط والذي نشرته دار "ألبان ميشيل" في 2012 ضمن مجموعة "مسارات المعرفة" أن أركون يعرض في هذا الكتاب "المعركة الثنائية التي خاضها في حياته معركة نقد العقل الإسلامي وأخرى لنقد العقل الغربي".

يذكر أن "موران" هو فيلسوف وعالم بيولوجيا فرنسي معاصر. ولد في باريس في 8 يوليو 1921. يهتم بعلاقة نتائج علم البيولوجيا وانعكاساتها على تصور الإنسان لذاته ومجتمعه وموقعه داخل هذا الكون.

وقام بتنشيط هذا اللقاء العلمي الباحث المغربي في الدراسات الإسلامية رشيد بنزين الذي أنجزهذه الحوارات مع عالم اجتماع الديانات والناشر الفرنسي جان لويس شيغيل، كما قدم الكتاب إلى جانبه الأكاديمي المغربي محمد العيادي صاحب كتاب "المفكرون المغاربيون المعاصرون".

ويرسم الكتاب مسار المفكر والباحث في الإسلاميات أركون منذ طفولته في تاوريرت ميمون ببني يني "القبائل الكبرى" إلى غاية عمله بالسوربون حيث شغل منذ 1993 كرسي تاريخ الفكرالإسلامي معالجا قضايا مرتبطة بالعلوم والتاريخ والإبستيمولوجيا والسياسة وهي المسائل التي طبعت فكر وتأمل هذا المفكر الذي يعد واحدا من كبار الباحثين في الدراسات الإسلامية المعاصرة.

وتتناول الحوارات اهتمام المفكر الجزائري بالتاريخ كما تعكس الجوانب الفكرية والممارسات النقدية التي قام بها إلى جانب عدد من المفكرين المعاصرين الآخرين في نقد العقل "المتحجر".

واستعرض الباحث بنزين خلال هذا اللقاء مجموعة من المفاهيم المستعملة من طرف أركون في أعماله الأنثروبولوجية للإسلام مشيرا إلى أن هذا الكتاب "يسعى لأن يجعل دراسات وتأملات أركون متاحة لأكبر عدد من القراء ويثير الرغبة في تعميق المساهمة في الفكر المعاصر وخاصة ما يتعلق منه بالإسلام ومكانة الديني في المجتمعات".

من جهته ذكر العيادي أن هذا الكتاب يمكن أن ينظر إليه "كترجمة وافية لأعمال أركون أوكعمل تركيبي لفكره" مبرزا مساهمة هذا المثقف في علم الاجتماع بصفة عامة ودراسة الإسلام بصفة خاصة.

وجاء في هذا العمل الحواري الذي أنجز في 2009 أن الكتاب بما يتضمنه من معلومات ومعرفة "ينصف محمد أركون الذي كان دائم الحرص على إسلام إنساني".

كتب محمد أركون مؤلفاته باللغة الفرنسية أو بالإنجليزية وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات من بينها العربية والهولندية والإنكليزية والإندونيسية ومن مؤلفاته المترجمة إلى العربية: "الفكر العربي" و"لإسلام: أصالة وممارسة" و"تاريخية الفكر العربي الإسلامي" أو "نقد العقل الإسلامي" و"الفكر الإسلامي: قراءة علمية" و"الإسلام: الأخلاق والسياسة" و"الفكر الإسلامي: نقد واجتهاد" و"العلمنة والدين: الإسلام، المسيحية، الغرب" و"من الاجتهاد إلى نقد العقل الإسلامي" و"من فيصل التفرقة إلى فصل المقال: أين هو الفكر الإسلامي المعاصر؟" و"الإسلام أوروبا الغرب، رهانات المعنى وإرادات الهيمنة" ونزعة الأنسنة في الفكر العربي".

توفي محمد أركون في باريس يوم 14 سبتمبر- أيلول 2010 عن عمر يناهز 82 سنة بعد معاناة مع المرض ودفن بالمغرب.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للإسلام, أركون, البناء, ا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
((المستقبل للإسلام شاء من شاء وأبى من أبى))((المحطات التاريخية في الحرب الإستئصالية محمد اسعد بيوض التميمي تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 1 01-Oct-2011 10:14 AM
عبقرية التخطيط و البناء في قبة الصخرة أبو خيثمة تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 0 14-Dec-2010 02:11 AM


الساعة الآن 02:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع