« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :ماجد الروقي)       :: اشتد البرد على اخواننا اللاجئين السوريين والندوة العالمية تستقبل التبرعات وتوصلها لهم (آخر رد :ساكتون)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :أمان)       :: نساء مصر المملوكية من "المخدع" إلى "التسلطن" (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-Nov-2012, 10:51 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي وسائل احتيال البسطاء على السلطة والحياة


غلاف الكتاب
وسائل احتيال البسطاء على السلطة والحياة




القاهرة – في مجموعته القصصية "لضم الإبر" يرصد الكاتب المصري محمد إسماعيل جاد تفاصيل صغيرة بأسلوب هامس ولكن لتلك التفاصيل دلالة مهمة في الربط بين الأشياء وسلوك البشر واحتيالهم للاستمتاع بالحياة والهروب من مواجهة السلطة.

ففي قصة "عازف الناي" التي تتكون من 30 سطرا يربط بين مرور عازف الناي بإحدى الحارات كل ليلة وتقديمه لحنا واحدا لم يتغير منذ سنوات والقدرة الجنسية للرجال حيث يتابع الراوي بهجة النساء في الصباح حيث يتباهين بإفراغ مياه الاستحمام أمام البيوت.

وفي الصباح يخرج الراوي من الحارة ويكون أشبه براقص باليه يحاول تفادي ملامسة حذائه لمياه الاستحمام إلى أن غاب عازف الناي وغابت معه البهجة "فمنذ اختفائه لم يبلل حذائي بالماء المخلوط بالصابون…"

و"لضم الإبر" هي المجموعة القصصية الأولى لجاد الذي أصدر في السنوات الأربع الماضية ديوان شعر بالعامية المصرية وروايتين. والمجموعة التي تقع في 96 صفحة من القطع المتوسط صدرت في القاهرة عن دار "الأدهم للنشر والتوزيع".

وتتناول بعض القصص طرق الضعفاء للهروب من مواجهة سلطة قادرة على البطش بهم كما في قصة "دبوس الصول محمود" وهو ضابط صف كاد يتعرض للمحاكمة العسكرية بسبب خطأ في أداء عمله ولكنه تمادى في تكرار الخطأ لدرجة أهلته للحصول على ترقية.

ومحمود قائد فرق الموسيقى العسكرية ويمسك بثقة "الدبوس" وهو عصا خشبية يعلوها تاج الملك مثبت في قمتها وكان محمود ماهرا في رمي العصا في الهواء ثم التقاطها بخفة فينال تصفيق الحاضرين الجالسين في المنصة وفي مقدمتهم الملك وضيفه البريطاني.

وفي هذه المرة وقعت العصا – المثبت في قمتها تاج الملك – على الأرض وتعالت الهمهمات بما ظنوه إهانة للملك. ولكن محمود الذي أصابه الرعب من العاقبة تقدم بثقة والتقط العصا ووقف أمام الفرقة الموسيقية وظل يرمي العصا ويلتقطها وسط إعجاب الملك والحاضرين الذين تأكد لهم أنه سيحاكم عسكريا بتهمة رمي تاج الملك على الأرض.

إلا أن محمود فوجئ بترقيته لرتبة ضابط "ملازم" بسبب تأويل سلوكه إذ أوعز الضيف البريطاني للملك بوجود "معان سامية… أنه مهما وقع تاج الملك على الأرض… فهناك جيش قوي يستطيع أن يرفعه مرة أخرى لمكانته ورفعته " ثم أصبح رمي التاج تقليدا توارثته الأجيال".

ولا يميل المؤلف للثرثرة ويؤمن بأن الإبداع هو الحذف لا الترهل وهو في مسعاه يثق بذكاء القارئ وقدرته على الاستمتاع بقصة لا تزيد على 15 سطرا مثل القصة التي وضعها عنوانا للكتاب.

ففي هذه القصة تعطي الأم ابنها الصبي خيطا وإبرة وترسله إلى جارة لكي تضع الخيط في ثقب الإبرة حتى أن الجارة سئمت. ولا يعني الأم التي تهوي الحياكة إلا أن تكون الإبرة جاهزة دون أن تفكر يوما في الاعتماد على ابنها الذي يقول دون مقدمات "ومنذ لحظات قليلة فقط اكتشفت أنا ووالدتي أنني أجيد لضم الإبر."

وتختتم المجموعة بقصة "تماما كطالع النخل" والعنوان جملة قالتها امرأة قضت 30 عاما في مستشفى للأمراض النفسية وظنوها تهذي فسئلت عن المعنى فأجابت بثقة "أنتم أيها العقلاء… أحلامكم صغيرة مثلكم. تقدمون أرواحكم من أجل البقاء ثم تزولون. تلعبون الورق وتخسرون جميعا… تفجرون ثورات من أجل أبنائكم ثم تطلبون لهم بالونات ليلعبوا بها في الأعياد… تماما كطالع النخل".












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البسطاء, السلطة, احتيال

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصر وربيع التقدم عبد الرحمن الناصر التاريخ الحديث والمعاصر 1161 07-Feb-2013 01:13 PM
سوريا تسلك طريق الحرية الذهبي التاريخ الحديث والمعاصر 613 07-Feb-2013 10:10 AM
العربي التائه! النسر التاريخ الحديث والمعاصر 638 02-Feb-2013 10:03 AM
إغراء السلطة المطلقة.. مسار العنف في علاقة الشرطة بالمواطن النسر المكتبة التاريخية 2 27-Jul-2011 07:42 PM
"ساق الغراب".. الوجود الانساني بين نقاء الطبيعة واغتراب السلطة النسر المكتبة التاريخية 1 26-Jul-2011 05:16 PM


الساعة الآن 02:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع