« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الإسلام والإنسان.. حقائق ومبادئ (آخر رد :النسر)       :: سيره وانساب المورخين ارجوا المساعده (آخر رد :ابو حفص)       :: مقالتين حول الفاتح من نوفمبر وثورة التحرير الوطني (آخر رد :bouabidaa91)       :: صرخة مناضل من أجل الجزائر 1ER Novembre pour la cause algérienne (آخر رد :bouabidaa91)       :: عندما يكون الإتقان والتفرد والتميز عنوان ( تقرير مصور ) (آخر رد :ساكتون)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: منزل متكامل ب 45 ألف ريال فقط فأين من يقتنص الفرص ( صور ) (آخر رد :ساكتون)       :: دولة مالي الاسلامية جوهرة التاج فى دول السودان الغربى (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-Dec-2012, 09:40 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي "كونستانتين كافافيس" يستعيد صوته في الرباط


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
الرباط تكرم الشاعر اليوناني "كونستانتين كافافيس"
"كونستانتين كافافيس" يستعيد صوته في الرباط




الرباط- تم مؤخرا بالرباط تكريم الشاعر اليوناني المرموق "ألكسندر كونستانتين كافافيس" في حفل نظم بمناسبة ذكرى ميلاده المئة والخمسين.

وفي كلمة له قال عبد العزيز اللعبي٬ سفير المغرب السابق باليونان ورئيس جمعية الصداقة المغربية اليونانية إن كافافيس غرف من الحضارة الإغريقية العريقة٬ وعبر في شعره عن التلاقي المشترك لعوالم اليونان الكلاسيكية٬ والشرق الأوسط القديم٬ والعالم الهلنستي٬ إضافة إلى الأدب الأسكندري.

وأضاف أن هذا الشاعر اليوناني المولود بالأسكندرية المصرية "الذي نحتفي بذكراه المئة والخمسين اليوم فتح المجال للشعور الفني" برومانسيته ووجوديته.

وأما سفير اليونان بالرباط "بانايوتيس ستورناراس" فأوضح أن هذا التكريم يهدف إلى التعريف أكثر بشعرية "كافافيس" وجمالية أعماله٬ ولإثراء علاقات الصداقة التاريخية بين المغرب واليونان.

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء الذي نظمته مؤسسة صندوق الإيداع والتعبير وجمعية الصداقة اليونانية المغربية بتعاون مع سفارة اليونان بالرباط والجالية اليونانية بالمغرب تميز بقراءة بعض أشعار هذا المبدع الكبير .

ويعدّ كافافيس الذي ولد وتوفي بالإسكندرية في مصر "1863 -1933" أحد أشهر شعراء اليونان الحديث وهو سليل عائلة عريقة من القسطنطينية.

بدأ " كونستانتين كافافيس" كتابة الشعر وهو ابن 19 سنة و نشر أول مجموعة مطبوعة من أشعاره في سن 41، سنة 1904 و كانت تتكون من 14 قصيدة، وفي سنة 1910 نشر مجموعته الثانية و كانت عبارة عن14 قصيدة السابقة مع 12 قصيدة جديدة. كما نشرت له مجلة "الحياة الجديدة" قصائد من سنة 1908 إلى سنة 1918 و مع مرور الوقت تجاوزت شهرته الإسكندرية ووصلت إلى الآفاق العالمية.

" كافافيس" كان حفيد تاجر يوناني وأبوه كان رجل أعمال وأمه من الطبقة الأرستقراطية. وكان الابن التاسع بعد بنت اسمها " هيليني " ماتت وهي صغيرة، ولأنها كانت البنت الوحيدة فقد حاولت أمه تعويضها بمعاملة كافافيس مثل البنت حيث كانت تلبسه لباسا أنثويّا وتسعى إلى أن تلازمه طوال الوقت فنشأ وترعرع منطويا على نفسه وخجولا إلى أبعد الحدود.

تحصل كافافيس على دبلوم تجارة و اشتغل سمسارا و موظفا. ثم مر بسنوات عصيبة عندما ماتت أمه التي كان يحبها حبا كبيرا سنة 1899 ثم توفي أخوه الأكبر "جورج" سنة 1900، ثم إخوته "أريستيديس" سنة 1902 و"الكسندر" سنة 1903 و"بول" سنة 1920 و"جون" سنة 1923.

وفى سنة 1923 أصيب كافافيس بمرض سرطان الحنجرة فقد معه القدرة على الكلام، وعاش 10 سنوات إلى أن توفي في المستشفى اليوناني بالإسكندرية سنة 1933.

تحول بيت كافافيس الموجود في الطابق الثالث في عمارة قديمة وراء مسرح سيد درويش في محطة الرمل إلى متحف. وقبل أن يتحول إلى متحف كان عبارة عن "بنسيون" اسمه "بنسيون أمير" لكن القنصلية اليونانية في الإسكندرية اشترته و حولته إلى متحف سنة 1991. ويوجد فيه أشهر ممتلكات كافافيس مثل الموبيليا وعديد الهدايا وشرائط عليها قصائده ومؤلفاته ونصوص مكتوبة بخط يده وصور قديمة ونادرة












التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الرباط, يستعيد, صوته, كون

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 09:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع