« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :ماجد الروقي)       :: اشتد البرد على اخواننا اللاجئين السوريين والندوة العالمية تستقبل التبرعات وتوصلها لهم (آخر رد :ساكتون)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :أمان)       :: نساء مصر المملوكية من "المخدع" إلى "التسلطن" (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 18-Dec-2012, 10:05 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي قراءة أولية في دفتر الثورات العربية



قراءة أولية في دفتر الثورات العربية




لندن - قبل عامين كانت الثورات في العالم العربي لا تخطر على بال، حتى أنها كانت شيئًا يستعصي على الأحلام، لكن هذا لأمر بات حقيقة ماثلة أمامنا، وعلى حين غرّة، إذ احتلت الثورات الشوارع والميادين، والاهتمامات اليومية، والتحركات السياسية، وشاشات الفضائيات.

مع ذلك فإن قيام ثورة ما لا يعني بداهة حلّ كل المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، للمجتمع المعني دفعة واحدة، لأن الثورات ليست مجرّد عملية انقلابية، وإنما هي مجرّد فتح لعملية تاريخية طويلة، مع التأكيد أنها ربّما تتعرّض لنكسات وتراجعات.

هذا يعني، حسب ما جاء في تقديم الكاتب والباحث الفلسطيني ماجد كيالي لكتابه "قيامة شعب. قراءة أولية في دفتر الثورات العربية"، الصادر عن "جداول للنشر والترجمة والتوزيع"، أن الثورات هي عملية صعبة ومعقّدة وطويلة، وأنها تحتاج إلى مواكبة نقدية جدية ومسؤولة، فالثورة ليست بمثابة عملية انقلابية تغيّر في أسابيع أو في أشهر واقعًا له من العمر عدة عقود، وربما عدة قرون.

وهذا يفيد، أيضًا، بأن الثورات الشعبية الحاصلة في بعض بلداننا تعتريها عديد المشكلات والنواقص والمخاوف والتحديات، لكنها مع ذلك بمثابة طريق لا بد من ولوجه لكسر حلقة الاستعصاء التي يمثلها الاستبداد، من أجل الدخول في التاريخ، وقيام المواطن والمجتمع والدولة حقًّا في البلدان المعنية، هذا ما تقوله تجارب الثورات التي حدثت عبر التاريخ.

فضلا عن المقدمة والخاتمة فقد تألف الكتاب من ستة فصول، الأول تحدث عن نقص الدولة في العالم العربي، وإشكاليات الديمقراطية والليبرالية، والفصل الثاني، ناقش إشكالية قضية الأقليات والطوائف والهويات في العالم العربي علي ضوء الثورات، والثالث يعرض للاختبارات التي تتعرض لها الثورات العربية، أما الفصل الرابع فقد خصص للحديث عن الثورة ونقدها ونقد نقدها، في حين ان الفصل الخامس تحدث عن معني فلسطين في الثورات الشعبية العربية، وأخيرا فإن الفصل السادس تضمن شهادات وهوامش من وحي الثورات العربية.

ونوه الكاتب إلى أن كتابه مجرد قراءة أولية في دفتر الثورات العربية، بمعنى أنها لا تتضمن ادعاء أنها قراءة نهائية وكاملة، مع تأكيده بأن هذه القراءة تعبر عنه، في هذا المرحلة التاريخية، من الناحيتين السياسية والأخلاقية.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أولية, التوراة, العربية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قراءة أخرى في دفتر قديم.. من مجالس العلامة أبي فهر محمود محمد شاكر النسر المكتبة التاريخية 0 06-Feb-2012 02:45 PM
(الثورات العربية أسقطت كثيرا من الأقنعة ) ((ولماذا إسقاط عائلة المافيا الأسدية انتصار محمد اسعد بيوض التميمي التاريخ الحديث والمعاصر 2 21-Dec-2011 09:33 AM
مقالات الثورات العربية في العدد 52 من "كلمة" اللندنية النسر المكتبة التاريخية 0 04-Aug-2011 11:42 AM
الكلمة» تتابع الإنصات لنبض الثورات العربية النسر المكتبة التاريخية 1 27-Jul-2011 07:33 PM
تكامل قوى المقاومة وحركة التحرر العربية النسر التاريخ الحديث والمعاصر 2 26-Apr-2010 02:42 PM


الساعة الآن 02:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع