« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: زلات الفكر في نظر القرآن (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :النسر)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :ماجد الروقي)       :: اشتد البرد على اخواننا اللاجئين السوريين والندوة العالمية تستقبل التبرعات وتوصلها لهم (آخر رد :ساكتون)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 18-Dec-2012, 09:21 PM   رقم المشاركة : 1
ابومحمد علوي
مصري قديم



افتراضي الساده آل ابو لكاشه الطوال(ج2)







 ابومحمد علوي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Dec-2012, 03:16 PM   رقم المشاركة : 2
ابومحمد علوي
مصري قديم



افتراضي رد: الساده آل ابو لكاشه الطوال(ج2)

يحيى الطويل الحسني
نسبه
يحيى الطويل بن العباس بن ابو داود محمد بن يحيى السويقي بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب(ع)
ترجمته :ـ
كان هذا الشريف طويل القامه شديد السمره بطلا شجاعا فاتكا , ويلقب بـ رمح آل ابي طالب(ع) , قُتل غدرا في القرن الخامس الهجري بنشابه رماه بها احد الاكراد ليلا في ارض البطائح في العراق , وله في العراق عقب كثير , يقال لهم الساده الطوال , نسبة اليه ويتفرع هذا العقب من غصنين رئيسيين:ـ الاول :ـ غصن ابوالغنائم يحيى بن يحيى الطويل , ومنهم الساده آل ابو لكاشه ابناء ابو لكاشه سيد حسين بن سيد ازياره المدني بن سيد علي بن سيد عبد عون بن سيد حسين بن سيد هزيم بن سيد خلف بن سيد عبد الله بن سيد محمد بن سيد يحيى بن سيد محمد بن ابو الغنائم يحيى بن يحيى الطويل
وقد تم ذكر بعض من افراد الساده آل ابولكاشه وعمودهم في المخطوطه النسبيه التي كتبها السيد رضا بن علي البحراني الموسوي والمؤرخه في يوم السبت المصادف لـ 1/ ربيع الثاني / 1337هجـ والمصدقه من قبل آية الله ابو الحسن الاصفهاني الموسوي وآية الله الشيخ محمد حسين الغروي النائيني والسيد حسن الطباطبائي والسيد ضياء الدين الطباطبائي والسيد يونس بن سيد داود ابولكاشه والسيد محمد حسن سيد علي آل نصرالله الطوال وقد ذكر بعض من ذلك في الكتاب المخطوط (شجرة النبوة وثمرة الفتوه)للسيد رضا الغريفي ص201 وقال في هذه الصفحه (الساده الطوال ومنهم البو الكاشه وهم سادة الحائر الحسيني), وهنا نَسَبَ السيد رضا البحراني اخوتنا الساده آل نصرالله الطوال الى جدنا سيد عبد عون بن حسين بن .....بن ابو الغنائم اعلاه
اما الغصن الثاني :ـ غصن سيدنا محمد بن يحيى الطويل واليهم يرجع سيد عبد عون بن محمد بن صالح بن طاهر بن محمد بن يحيى الطويل كما حقق ذلك النسابه النجفي سيد عبد الرزاق بن حسن كمونه الحسيني في نسبيته المؤرخه في 23/ محرم / 1357 هجـ ,والساده الطوال من اوائل الاسر العلويه التي ارتحلت من مدينة رسول الله (ص) وسكنت العراق , قال السيد ضامن بن شدقم الحسيني في كتابه (تحفة الازهار... ج1ص381ص382الفن الرابع مانصه:ـ عقب العباس بن ابو داود محمد فالعباس خلف يحيى كان طويلا اسود اللون ثابتا قوي الجنان فارسا بطلا شجاعا قتله الاكراد في البطايح بنشاب سنة ولد بالعراق اولادا واحفادا واعقابا فيحيى خلف يحيى ثم يحيى خلف خمس بنين محمدا واحمدا وجعفرا وعبدالله وابا الكرام ...),وقد استوطنت في وسط وجنوب العراق , قال الحاج وادي العطيه في ص194, الرقم(3)عند ذكره ناحية الحمزه (....واهم سادات هذا القضاء الساده الكصار والبو كفايه وآل سيد سرحان وآل فؤاد والعذاريين والاميال والبوطبيخ والبو محمود وآل معله والزوامل والطوال)وعند ذكره قضاء ابو صخير ص200قال(...واهم ساداته آل ياسر والعذاريون والبوزين والبوسيد عبد العزيز والبو حبوبي والمحانيه والبو سيد مهدي والنفافخه والبو زبد والزوامل والطوال والبو غربان...)وفي ص231سطر15 ذكر كل من سيد سوادي وسيد جوده الطوال حيث قال(وسيد سوادي وسيد جوده وكلاء الحاج عبد الواحد)ويعني بالحاج عبد الواحد آل سكر آل فرعون, وفي ص277من كتابه ذكر سيد زغير الطوالي(تاريخ الديوانيه لـ وادي العطيه(مطبعة الحيدريه ـ النجف الاشرف 1373هجـ /1954مـ ), وقال المحامي عباس العزاوي((عشائر العراق عباس العزاوي ج1ص383)) :ـ [ومن السادة من مر ذكرهم فى هذا المجلد وسابقه. ومنهم مجموعات صغيرة أو بيوت وعشائر قليلة منهم (البو محمود)، و (العواودة)، و (البو خميس)، و (الزوامل)، و (القصار)، و (الطوال)، و (الصعبر). و (الرجيبيون) أو (الرجيبات) فى أنحاء كركوك وبعقوبة].وقال فتحي عبد القادر)(تاريخ وبيوتات آل البيت في بلاد الرافدين لـ فتحي عبد القادر ـ طبعه اولى الاردن 2002مـ) (ص)191([ آل الطويل(بغداد , الناصريه , عفك , الديوانيه)وهم من ذرية يحيى الطويل الذي ينتهي نسبه الى السيد موسى الجون ابن عبدالله المحض الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ويتفرعون الى عدة اسر منهم :ـ البو الكاشا (البو لكاشه)وآل سالم].
وقال العلامه عز الدين السيد مهدي القزويني في كتابه(انساب القبائل العربيه )ص38 تحت حرف الطاء(الطوال طائفه من العلويين), واعقب من ابناء يحيى الطويل , ابو الغنائم يحيى بن يحيى الطويل , والذي اعقب من , محمد بن ابو الغنائم يحيى, والذي اعقب من يحيى بن محمد (ذكره السيد جعفر الاعرجي في كتابه المخطوط (مناهل الضرب في انساب العرب))والذي اعقب من محمد بن يحيى والذي اعقب من عبدالله بن محمد والذي اعقب من خلف بن عبد الله والذي اعقب من هزيم بن خلف والذي اعقب من حسين بن هزيم والذي اعقب من عبد عون بن حسين والذي اعقب من علي بن عبد عون والذي اعقب من ازياره المدني بن علي والذي اعقب من حسين بن علي , واليه ينسب لقب ابو لكاشه (ملاحظه مهمه(كلمة والذي اعقب من لاتعني انه لم يعقب من غيره))
والعقب من سيد حسين من غصنين فقط :-
الاول : غصن عامر بن سيد حسين / وله عقب كثير ومن ابناءه ابو كاظم فرهود صبيح عليوي ظاهر جبر بن عامر
الثاني : غصن جابر بن سيد حسين /وله عقب كثير ومن ابناءه ابو لكاشه سيد داود المولود في منطقة شط السبل من ارض الكار في ارض والده المسمى بالبيضة ( والتي تقع ما بين عفك وجزيرة آل بدير ( بزايز شط الدغاره )(وسط العراق) ومن ابنائه المعقبين : سيد يونس المولود في ارض الكار وبعد موت شط الحلة (1303 هـ) الذي كان يسقي اراضيهم انتقل مع اخوته وكثير من عيالهم الى منطقة ابو جويري آراضي آل حميده ( الرفاعي ) حالياً , وانتقل سيد يونس في آواخر حياته الى ارض المناصرة في منطقة قلعة سكر بن مشلب الطوكي الشمري وتوفي بحدود عام ( 1338 هـ) ومن ابنائه المعقبين سيد حنون المولود في ارض الكار( بحدود العام ( 1880 م ) وانتقل مع آل بيته الى منطقة ابو جويري (من قرى الرفاعي في جنوب العراق) بعد موت شط الكار , وفي آواخر حياته انتقل الى ارض الصريفين في قلعة سكر , وتوفي في عام ( 1953 م ) قبل الفيضان الحاصل في العراق عام ( 1954 م )
ومن ابنائه المعقبين سيد جابر المولود في منطقة ابو جويري عام ( 1924 م) ثم انتقل مع امه وابناءها الى منطقة ( سويج شجر ) في بداية الخمسينات , وفي بداية الثمانينات انتقل الى بغداد الى ان توفي فيها عام ( 2001 م )ومن ابنائه المعقبين : سيد كامل المولود في صيف عام ( 1947 م ) وانتقل مع اهله من منطقة ابو جويري الى اراضي آل ابو حمد وشيخهم ( موازي آل شعيوط البوحمد الركابي ) بداية الخمسينات , وفي سنة (1966 م ) انتقل للسكن في بغداد واستقر فيها الى عام ( 2005 م ) حيث انتقل الى كربلاء,ومن ابنائه المعقبين: سيد طالب المولود في بغداد ليلة الحادي عشر من محرم المصادف ( 8/4/1968 م )
وقد تم تأييد هذا النسب من قبل : آية الله السيد عبد الاعلى الموسوي السبزواري , وآية الله سيد محمد مهدي السيد حسن الخرسان , وآية الله السيد حسين بحر العلوم , والعلامة المحقق الدكتور حسين علي محفوظ , والنسابة السيد حسين علي ابو سعيدة الموسوي , والنسابة عبد الرسول احمد محمد شكارة الاعرجي , والشيخ باقر شريف القرشي والشيخ علي القسام وآخرون .
مصادر ومراجع
عقد فريد في تاريخ الشرفاء التليد - تأليف الدكتور أمل بن إدريس بن الحسن العلمي, تاريخ اليعقوبي ج 3 / 106 ، تذكرة السبط ص 217 ، مقاتل الطالبيين ص 121 - 125 ، تاريخ الطبري ،عمدة الطالب ص 101,. الفخري في أنساب الطالبيين 85 و 87. المجدي في أنساب الطالبيين 45. تاريخ بغداد 13: 25. الكامل في التاريخ 5: انظر فهرسته. زهر الآداب 1: 129. ميزان الاعتدال 4: 211. نسب قريش 53. جمهرة الأنساب 40. لسان الميزان 6: 123. الأعلام 7: 324. الكامل في ضعفاء الرجال 6: 2345. الضعفاء الكبير 4: 159. الجرح والتعديل 4: 1: 150. المغني في الضعفاء






 ابومحمد علوي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لكاشه, الساده, الطوالج2

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وثائق مخطوطات نسبيه تخص الساده آل ابولكاشه الطوال الحسنيين في العراق ابومحمد علوي الوثائق والمخطوطات 0 18-Dec-2012 09:16 PM


الساعة الآن 04:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع