« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :أمان)       :: نساء مصر المملوكية من "المخدع" إلى "التسلطن" (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: التزكية ومعرفة النفس (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-Dec-2012, 10:29 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي ترويع المسلم أو إراقة دمه من الكبائر

كتب - عبد المجيد الشوادفي‏:‏
أكد علماء الدين أن الشريعة الإسلامية تحفظ للمسلمين دماءهم وجاءت لمنع استخدام الذرائع وإغلاق كل الوسائل التي تفضي إلي الشر‏..
واعتبر الإسلام سفك الدم المسلم بغير حق من كبائر الذنوب وتوعد الله سبحانه مرتكبه بأعظم العقوبة فقال عز وجل ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ولذلك فقد شرع الإسلام كما يقول الدكتور أحمد شحاته أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر وضع الحواجز التي تمنع المسلم من الوقوع في هذه الجريمة النكراء وجعلها أمرا تقضي بتطبيقه التعاليم الإسلامية التزاما بقول النبي صلي الله عليه وسلم( لا يشير أحدكم علي أخيه بالسلاح) ونهي عن إشهار السلاح للترهيب ولو كان علي سبيل المزاح وكل هذا احتراما لدماء المسلمين وصيانة لكرامتهم وأرواحهم.. وحذر رسول الله عليه السلام من حمل السلاح دون التأكد من عدم إمكانية استخدامه بغير قصد لأن الشيطان يفرح بالمسلم حال غضبه وخصومته فيطمس علي قلبه ويعمي بصيرته ليرتكب جريمته بقتل أخيه المسلم.. وقد روي أن النبي صلي الله عليه وسلم مر بمجلس قوم وهم يتعاطون السيف مصلتا بأيديهم فقال لهم أما زجرت عن هذا ونهي رسول الله عن حمل السيوف دون وضعها في غمدها فقال عليه السلام: لا يعطين أحدكم أخاه السيف مصلتا حتي يضعه في غمده وذلك تخوفا من إصابة إنسان.. كما حذر النبي من الإشارة بالسلاح علي آخر فقال عليه السلام: من أشار علي أخيه بالسلاح لعنته الملائكة حتي ينتهي ولو كان أخاه من أبيه وأمه.
ويؤكد الدكتور منصور الحفناوي أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق بجامعة الزقازيق أن الإسلام يرفض حمل السلاح في المساجد أو تجمعات الناس حتي لا يستخدم كوسيلة تهديد او ترويع أو أحداث ضرر.. وقد نهي النبي عليه السلام عن ذلك عندما رأي رجلا يحمل سهامه وظهرت نصالها فأمر صلي الله عليه وسلم الرجل بأن يمسكها وقال: من أتي سوقنا او مسجدنا ومعه نبل فليمسك علي نصاله وليقبض بيده حتي لا يصيب أحدا من المسلمين بسوء وجاء هذا كله لحماية المسلم من أن يتحمل الإثم.. كما نهي الإسلام عن ترويع المسلمين فقد روي أن احد الصحابة كان يحمل سلاحه وأصابه نعاس فاخذ آخر سهامه فاستيقظ الرجل مرتاعا فقال النبي صلي الله عليه وسلم: لا يحل لرجل أن يروع مسلما واوجب الإسلام الابتعاد عن كل وسيلة تؤدي إلي الإضرار بالناس وفي هذا جاء نهي رسول الله عن القذف بالحصي فقال عليه السلام: انه لا يقتل صيدا ولا ينكأ عدوا وإنما يفقأ عينا أو يكسر سنا ولهذا كانت دعوة الدين الإسلامي إلي حفظ النفس الإنسانية والكرامة للمسلم وصيانة للأرواح وحمايتها من ارتكاب مساوئ الأمور التي لا يفكر في عواقبها الإنسان وتؤدي إلي الشرور والآثام.
المصدر : الأهرام













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المسلم, الكبائر, ترويع, ي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصر وربيع التقدم عبد الرحمن الناصر التاريخ الحديث والمعاصر 1161 يوم أمس 01:13 PM
"أهمّية ودور العالم الثّقافيّ في عمليّة البناء الحضاريّ للأمّة الإسلاميّة" النسر تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 0 06-Dec-2012 12:02 PM
هل سمعتم بالملك الانجليزي المسلم الميزان الكشكول 6 01-Dec-2011 05:59 PM
من هو الشاب المسلم ؟ أبو خيثمة استراحة التاريخ 12 18-Mar-2011 04:08 PM
حوار بروفيسور ملحد مع طالب مسلم... الشيخ علاء الكشكول 0 29-Oct-2010 11:46 PM


الساعة الآن 02:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع