« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: زلات الفكر في نظر القرآن (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :النسر)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :ماجد الروقي)       :: اشتد البرد على اخواننا اللاجئين السوريين والندوة العالمية تستقبل التبرعات وتوصلها لهم (آخر رد :ساكتون)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-Jan-2013, 11:34 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي مسجد الرفاعي بالقاهرة... ما بقي لملوك مصر

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
مسجد الرفاعي يستمد أهميته من المبنى ومن الشخصيات التي يحتوي رفاتها
مسجد الرفاعي بالقاهرة... ما بقي لملوك مصر




مسجد الرفاعي أحد مساجد القاهرة الأثريّة، شيد عام 1911 وسمي كذلك نسبة إلى أحمد عزالدين الصياد الرفاعي أحد أحفاد الإمام أحمد الرفاعي الذي ولد بالعراق وسافر لمصر وتزوج من فتاة من سلالة الملك الأفضل بن صلاح الدين الأيوبي.

يتميز المسجد بتفاصيله الدقيقة في الزخارف على الحوائط الخارجية والعمدان العملاقة عند البوابة الخارجية، وكانت والدة الخديوي إسماعيل هي أكثر من رغب في بناء هذا المسجد الذي استمر بناؤه 40 عاما.

يحتوي المسجد على مقابر أغلب أفراد الأسر الحاكمة في مصر لذلك أصرت والدة الخديوي إسماعيل على بنائه وكلفت أكبر مهندسي مصر آنذاك حسين فهمي باشا بتصميمه، ويوجد بداخل المسجد قبر الملك فاروق الأول، والخديوي إسماعيل ووالدته وقبر شاه إيران رضا بهلوي ومحمد رضا بهلوي.

بني المسجد على الطراز المملوكي الذي كان سائدا في القرنين الـ 19 والـ 20 وقد كان يشبه المباني في أوروبا في ذلك الوقت، وقد تم استيراد مواد البناء المستخدمة من أوروبا واستمرّ بناؤه بشكل منتظم حتى وفاة المهندس حسين فهمي التي أدت إلى توقف عملية البناء طيلة ربع قرن، وخلال حكم عباس حلمي الثاني "خديوي مصر من 1892 إلى 1914" أمر ماكس هرتز ومساعده الإيطالي كارلو فيرجيليو سيلفايني بإكمال بنائه واللذين قاما بإكماله دون خرائط المهندس الأصلي، وقد تم الانتهاء من بنائه في عام 1911 وفتح لصلاة الجمعة في 1912.

أصبح مسجد الرفاعي فيما بعد مثوى لرفات العديد من أبناء أسرة محمد علي، ومن أشهرهم الملك فاروق بن الملك فؤاد بن الخديوي إسماعيل، ثم تحول المسجد إلى واحد من أشهر المساجد التي تجذب الأنظار لما يضم تحت ثراه من شخصيات مشهورة.

المسجد من الداخل مستطيل الشكل تبلغ مساحته 6500 متر مربع منها 1767 مترا للجزء المعد للصلاة، وباقي المساحة للمدفن وما يتبعه، ويقع الباب الرئيسي للمسجد في الجهة الغربية ومنه إلى حجرة تعلوها قبة زواياها الخشبية محلاة بالذهب، ويخرج من أحد جدرانها باب يؤدي إلى حجرة دفن فيها الشيخ علي أبي شباك وحجرة ضريح الشيخ علي الأنصاري، بينما يقع محراب المسجد وسط الجدار الشرقي، وهو مكسو بالرخام الملون وتكتنفه أربعة أعمدة رخامية، وبجوار المحراب يوجد المنبر المصنوع من الخشب المطعم بالعاج والأبنوس.

وفي مقابل المحراب تقع دكة المؤذنين وهي من الرخام الأبيض، ترتكز على أعمدة وإلى جانبها كرسي المصحف ويحمل تاريخ صنعه 1911، وتحيط بجدران المسجد بخاريات مذهبة منقوشة، كما تتدلى من السقف ثريات نحاسية.

وفي الناحية البحرية من المسجد توجد ستة أبواب؛ أربعة منها تؤدي إلى حجرات الدفن لأمراء وملوك الأسرة العلوية، بينما يوصل اثنان منها إلى رحبتين بين تلك المدافن، أولى هذه الحجرات في الجهة الشرقية بها أربعة قبور لأبناء الخديوي إسماعيل؛ وهم وحيدة هانم المتوفاة عام 1858، وزينب هانم 1875، وعلي جمال الدين 1893 وإبراهيم حلمي 1926. وتعلو هذه الحجرة قبة حليت نقوشها بالآيات القرآنية. وعلى يسارها من الغرب إحدى الرحبتين، ومنها إلى القبة الثانية، وبها قبران أحدهما مدفونة فيه خوشيار هانم ثم قبر الخديوي إسماعيل، ثم يلي هذه القبة الرحبة الثانية ومنها إلى القبة الثالثة المشتملة على قبور زوجات إسماعيل، وهن شهرت فزا هانم 1895، وجانانيار هانم 1912 وجشم آفت هانم 1907.

تتصل بهذه القبة حجرة بها قبر السلطان حسين كامل بن إسماعيل الذي تولى حكم مصر عام 1914 وتوفي عام 1917 ليخلفه أخوه الملك فؤاد. يشار إلى أن شاه إيران الأخير محمد رضا بهلوي دفن في تلك المقابر، وهو الذي كان زوجا للأميرة فوزية، شقيقة الملك فاروق، والتي طلقت منه منتصف الأربعينات.

وعندما انهار ملكه عقب قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، تم نفيه فاستقبله الرئيس محمد أنور السادات. وعند وفاته عام 1980 أمر بدفنه في مسجد الرفاعي حيث يقع قبره على يمين المدخل الملكي من ناحية الغرب في غرفة رخامية منفصلة، ووضعت على القبر تركيبة رخامية بديعة مرسوم عليها الشعار الساساني للدولة البهلوية، ومكتوب عليها اسم الشاه وتاريخ ميلاده ووفاته باللغة الفارسية.

بجوار غرفة الشاه من ناحية اليمين تقع الغرفة التي تضم مقبرة الملك فؤاد 1868-1936 وكسيت جدرانها بألواح الرخام الملون ويخرج من هذه الغرفة باب من ناحية الشرق يؤدي إلى قبر الملك فاروق 1920-1965 الذي مات في روما في 17 مارس "آذار" عام 1965 وكان قد أعلن قبل موته مراراً رغبته في أن يدفن بمسجد الرفاعي بجوار أسرته، غير أن الرئيس الراحل عبد الناصر لم يكن يستريح لدفن فاروق في القاهرة بحسب الدكتورة لطيفة سالم أستاذة التاريخ بجامعة بنها، لكنه وبفعل ضغوط الملك فيصل ملك السعودية ووساطة إسماعيل شيرين صهر الملك السابق وآخر وزير للحربية في العهد الملكي مع الضباط الأحرار، وافق عبد الناصر على دفن فاروق في مصر لكن ليس في مسجد الرفاعي. وفي اليوم الأخير من شهر مارس وصل جثمان فاروق من إيطاليا ليلا، ووري الثرى فجرا بحضور عدد قليل من أسرته في إحدى مقابر الأسرة في القاهرة. وبعد وفاة عبد الناصر عام 1970 وافق الرئيس السادات على نقل رفات آخر ملوك مصر إلى مسجد الرفاعي ليدفن بجوار قبري جده وأبيه إسماعيل وفؤاد بحسب وصيته.

وتوجد على قبره تركيبة رخامية بيضاء مدون عليها تاريخ ولادته في قصر عابدين وتاريخ توليه الحكم ثم تاريخ تنازله عن العرش وبعدها تاريخ وفاته بعد رحلة ليست طويلة تخللها قليل من الفرح وكثير من التعاسة والحزن حتى لو كان ذلك الرجل هو فاروق الأول، ملك مصر والسودان الأخير، وليظل الرفاعي مسجدا شهيرا بما يضمه من رفات لعدد من أشهر ملوك مصر وحكامها.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jan-2013, 08:35 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي رد: مسجد الرفاعي بالقاهرة... ما بقي لملوك مصر

بوركت اخيي الفاضل













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع وبمناسبة اهدائه في منتدى التاريخ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق جمجمة العرب وسنام الاسلام
أياأمة تتداعى عليها الأمم متى النهضة قبل الندم

 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jan-2013, 09:32 AM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مسجد الرفاعي بالقاهرة... ما بقي لملوك مصر

بارك الله لك مرورك يا حبيب













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لملوك, مسجد, مصر, الرفاعي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلسطين ................نداء شيراز التاريخ الحديث والمعاصر 1695 04-Feb-2013 11:30 AM
"لملم حريم" ولا حياء في الأدب عند ميسون أسدي! النسر المكتبة التاريخية 0 12-Dec-2011 11:49 AM
نسب عشيرة الرفاعيين غير صحيح ابن السنة الكشكول 2 18-Jan-2011 11:59 AM
مسجد حسان. guevara تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 0 15-Aug-2010 10:02 PM
جينجرتس :مسجد "بيت قرطبة" مقابل سماح السعودية ببناء كنائس ومعابد.. ريم التاريخ الحديث والمعاصر 0 25-Jul-2010 01:28 AM


الساعة الآن 04:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع