« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :أمان)       :: نساء مصر المملوكية من "المخدع" إلى "التسلطن" (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: التزكية ومعرفة النفس (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط > التاريخ الأندلسي




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Jan-2013, 09:42 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي الأندلس لم تسقط… ذهبت لمن يستحقها أكثر

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ابن رشد عالم وفيلسوف أندلسي أنار درب الحداثة في أوروبا
الأندلس لم تسقط… ذهبت لمن يستحقها أكثر




شغلت الذكرى الـ521 "لسقوط الاندلس" المغردين على موقع تويتر في مختلف الدول العربية.

لبنى الحرباوي

تونس - ناقش المغردون العرب قضية سقوط الأندلس من خلال عدة هاشتقات، ناقشت وجهات نظر متعددة تنوعت بين "التباكي" "السخرية" و"محاولة استنهاض الهمم لاسترجاع الأمجاد".

ورغم أن العرب لم يعتادوا إحياء هذه الذكرى التي مرت عليها نحو ثمانية قرون في وقت تحتفل فيه إسبانيا بما تسميه "استرداد" الجزيرة "الأيبيرية".

وانتهى الوجود العربي في الأندلس التاريخية في مثل هذه الأيام من عام 1492، ومثل ذلك ذروة التراجع للنفوذ العربي لصالح امتداد النفوذ الغربي المتواصل إلى اليوم.

وفي السنة عينها، اكتشف كريستوف كولومبوس قارة أميركا، ليبدأ بذلك عصر جديد للقوة الأوروبية المهيمنة.

"بكاء على الأطلال"، و"ترويج لخدع"، في وقت تحتاج فيه القدس ودمشق وعواصم عربية أخرى هذا الاهتمام، هكذا اتقد البعض حملات مواقع التواصل الاجتماعي.

وسخر مغرد "الكلام عن الأندلس وذكرى سقوطها ووجود أكثر من وسم لذلك اليوم أشعرني أن الأندلس سقطت العام الماضي أو كأنها الخيبة العربية الوحيدة… أو الأخيرة".

وقال مغرد"الأندلس لم تسقط ذهبت لمن يستحقها أكثر، لأنها لو لم تسقط لأصبحت مثل تونس، تحارب من أجل الحرية". وقال آخر "أشفق على من خصص اليوم ليتباكى على الأندلس وكأننا في حسينية ولم يغرد ولا كلمة عن حال الأمة وجراحها، العراق، سوريا، الأحواز."
وقالت أخرى "الأندلس كانت محتلة من قبل المسلمين، والإسلاميون يهربون من تحديات الواقع باستيراد المشاكل من دهاليز التاريخ الغابر". تساءل خر "هل كانت الأندلس لنا؟؟ لا بل نحن قمنا بإحتلالها وقام أهلها بطردنا. كما لم تكن الجزائر لفرنسا وقام الجزائريون بطردهم".

ومثلت ذكرى "سقوط الأندلس" مناسبة لاسترجاع العرب لخيباتهم المتتالية. وغرد أحدهم "أتمنى من العرب أن لا يبكوا على الأندلس لأن وقت البكاء سيأتي يا ريت يوفروا دموعهم". وقال آخر "العرب زعلانين على الأندلس اللي ضاعت ومش زعلانين على بلادهم اللي بتضيع"، سنكون "أقل حزنا لو أننا لم نسمح بالسقوط الكلي لفلسطين ومعاني الحرية المشتهاة المستحقة الصاعدة في بلاد العرب. فنحن "نحفظ ذكرى سقوط الأندلس ونتحسر عليها وقد كان هذا قبل قرون، وننسى سقوط فلسطين قبل نصف قرن… ومالنا لا نذكر السودان وقد سلم شطرها البشير منذ بضعة أعوام ؟ ذاكرة العرب… انتقائية.

وقال آخر "يتطلب فهم حالة سقوط الأندلس قراءة التاريخ… بينما يتطلب إيقاف السقوط الحالي استيعاب وتحليل وأخذ العبر من القراءة… والكسل آفة الجاهل" "سقطت عقول العرب قبلها فسقط كل شيء بعدها". وقال مغرد "في ذكرى الأندلس يحضرني نزار قباني قائلا: يريدون فتح العالم وهم عاجزون عن فتح كتاب". وسخر آخر "أحمدوا ربكم انها سقطت… وإلا لكانت من العالم الثالث".

يذكر أن الحكم الإسلامي للأندلس دام قرابة 800 سنة كانت خلال أغلبها منارة للعلوم الاجتماعية والطب والعمران والثقافة والموسيقى.

ويقول مؤرخون إن الأندلس كان لها دور كبير في التأثير في أوروبا، وعند قيام الدولة الأموية في الاندلس، كان يقصد قرطبة "أسبانيا حاليا" أبناء أوروبا لطلب العلم.

وفي مقارنة بين الأندلس خلال فترة الفتح الإسلامي وأوروبا في تلك الحقبة، قال ‏المؤرخ الأميركي فيكتور روبنسون "‏كانت أوروبا في ظلام ‏حالك، في حين كانت قرطبة تضيؤها المصابيح، ‏وكانت أوروبا غارقة في الوحل، في حين كانت ‏قرطبة مرصوفة الشوارع"‏. وإننا لنلمس فضل المسلمين وعظيم أثر ‏مجدهم".

وتقع الأندلس في الطرف الغربي من أوروبا، ‏وتشمل الآن أسبانيا والبرتغال، ويفصلها ‏عن قارة أفريقيا مضيق جبل طارق.

لقد "خرج الإسلام من الأندلس وبقي المسلمون ثم طُرد المسلمون عنها وبقيت آثارهم الحضارية شاهدة على قصة شمس أشرقت حيناً من الغرب!" هكذا وصفها مغرد. وقال آخر "إذا كان من حق اليهود الرجوع إلى فلسطين وإقامة دولة فيها، فمن حق العرب الرجوع إلى إسبانيا وتأسيس جمهورية الأندلس العربية".

"هكذا هم العرب يكثرون من البكاء على اطلال الماضي متكاسلين عن العمل لإعادته وصناعة مستقبل لنا يتذكره احفادنا ويحافظون عليه"، "هم يرقدون تحت الأرض ونحن فوقها نحمل خيبات التاريخ ونعيدها لنحياها مرتين"!!

xlnsx














التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لمن, أكبر, الأندلس, ذهبت

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي الانتقال إلى العرض العادي
العرض المتطور العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللهُ أكبر حقا.. والحمد له شُكرا النسر استراحة التاريخ 0 11-Aug-2012 12:41 PM
مالذي تعنيه ...الأندلس ؟؟؟ أسامة هوادف التاريخ الأندلسي 0 06-Jun-2011 05:56 PM
عصر الولاة في الأندلس أسامة هوادف التاريخ الأندلسي 0 06-Jun-2011 05:53 PM
نساء عالمات في الأندلس.. ابنة صلاح الدين صانعو التاريخ 5 28-Jul-2010 11:15 PM
لماذا لا يريدوننا أن نحزن على الأندلس؟ hamidfahd التاريخ الأندلسي 4 05-Mar-2010 03:48 AM


الساعة الآن 03:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع