« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كبير في السن أسلم على يديه 7 الآف شخص وكل ذلك بنصف ريال فقط ‏( صور )‏ (آخر رد :ساكتون)       :: حقق دخل شهري من الانترنت (آخر رد :كوكب المعرفة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: سلسلة مدن تاريخيه قديمه (آخر رد :النسر)       :: معرض لأشعار السلطان سليمان إلى "السلطانة هيام" (آخر رد :النسر)       :: منزل متكامل ب 45 ألف ريال فقط فأين من يقتنص الفرص ( صور ) (آخر رد :ساكتون)       :: المصحف المرتل لصاحب الصوت الرائع :: ماهر المعيقلى (آخر رد :ea_soft)       :: خطبه الجمعه الرائعه للشيخ محمد العريفى (آخر رد :ea_soft)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-Feb-2013, 11:09 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي الرواية المصرية: سؤال الحرية ومساءلة الاستبداد

صدر حديثًا للناقد المصري "يسري عبد الله" كتاب تحت عنوان "الرواية المصرية: سؤال الحرية ومساءلة الاستبداد".
جاء الكتاب في قسمين:
القسم الأول: يحوي عددًا من الدراسات النقدية التي يتقاطع فيها المهاد النظري مع النقد التطبيقي بآلياته المتجددة وروحه المنهجية الصارمة، فنرى دراسات مثل إشكاليات النص الروائي الراهن "سؤال الحرية ومساءلة الاستبداد"، وفيه يشير الدكتور يسري عبد الله إلى عدد من الإشكاليات والتحديات التي تجابه الإبداع في العالم العربي.
أما القسم الثاني: فيتناول عددًا من النصوص الروائية الدالة على تنويعات المشهد الروائي المصري، والتي يسعى عبد الله -حسب قوله- إلى الكشف عن بنيتها الأساسية، ورؤية العوالم الحاكمة لها، والتقنيات التي تستعملها.

مسئولية النقد
يذهب الناقد يسري عبد الله في كتابه إلى القول بأن النقد انتخاب جمالي، وأن الروايات التي اختار أن يكتب عنها في كتابه هي نصوص روائية دالة على تنويعات المشهد الروائي المصري، وتتشارك النصوص الروائية المختارة جميعها في كونها تنتصر للفني بالأساس، كما أنها تنشد الحرية، وتبغي الانتصار للجدارة الإنسانية، منحازة إلى إنسانية الإنسان، كما أنها تتعاطى مع الحرية بوصفها غاية، وتُسائل القمع بوصفه عدوانًا على الحياة، مثلما تدين الاستبداد وتجابهه. ويشدد الكاتب على الوظيفة الاجتماعية للرواية المصرية في السنوات الأخيرة من خلال دورها في التصدي للاستبداد السياسي في لحظة فائرة اختار فيها كثير من الروائيين ألا يقفوا على الحياد.
ويرى الكاتب أن للنقد دورًا مسئولاً يجب أن يمارسه الآن من جهة كونه فعلاً غير منعزل عن الواقع، بل جسرًا حيويًّا بين النص الإبداعي والقارئ. ذلك أن النقد الأدبي ليس ترفًا فكريًّا، ولا يكتفي بدوره التقليدي السابق القائم بوظيفة تفسير المنجزات الأدبية، وإنما هو رؤية للعالم عبر قراءة جماليات الإبداع، يستطيع ضمنها أن يصبح إبداعًا موازيًا للنص الأدبي.
كما يشير الكاتب إلى عدد من الإشكاليات التي تجابه راهن الإبداع المصري، بدءًا من "تسليع" الأدب، والتكريس للصيغة الاستهلاكية داخله، أو ما أطلق عليه النمط الاستهلاكي في الأدب، مرورًا بسؤال الإبداع ومساءلة الرقابة، وصولاً إلى إشكالية تديين الأدب، ومحاولة أسلفته تحت مظلة نقدية دعائية واهية، تتكئ على تصورات رجعية "ماضوية" عن العالم والأشياء.
يرى عبد الله أن الثورات تؤدي دورًا مهمًّا في خلخلة البنى السائدة وتقويضها؛ من أجل صياغة بنى جديدة ذات طابع إنساني ديمقراطي، إلا أن ذلك لم يحدث بعد مع الثورة المصرية، رغم التضحيات الجسام التي قدمتها، لكن قطار الثورة المصرية يصل دائمًا، رغم البطء أحيانًا والتعثر أحيانًا أخرى.
ويضيف أن في مصر الآن محاولات "سلعنة" الأدب الذي يقدم صورًا نمطية عن الذات والعالم، وهي كتابات يراها مسطحة لا تؤرق القارئ ولا تثير قلقه الإيجابي، بل تسعى لطمأنته إذ تكتب على مقاس وصفات سابقة التجهيز عينها في الغالب على المترجم الغربي فحسب، مشددًا على أن النقد يؤدي دورًا سلبيًّا في تبرير وجود مثل هذا النوع من الكتابة.
الإبداع نقيض الاستبداد
ويرصد الكاتب السياق العام الذي يشجع على موجات التدين الشكلي التي يقول إنها أثمرت ما يسميه بظهور الناقد الداعية الذي لا يرى اختلافًا بين إلقاء خطبة وعظية الطابع في دور العبادة وأن يطرح خطابًا نقديًّا يمارس فيه الناقد الحقيقي دورًا مسئولاً في الممارسة الجمالية والعقلانية.
ويرى أن الزخم الروائي في مصر في السنوات الأخيرة يتميز بتنوع أساليب السرد، ويستجيب جماليًّا للحظة تتوحش فيها الرأسمالية العالمية، وتتأزم فيها الأوضاع المحلية، وكان على عاتق الروائيين أن يقدموا كتابة جديدة، ويملكوا ذائقة مختلفة ورؤية مغايرة للعالم، مع تشديده على أن الكتابة الجديدة ليست كتلة واحدة.
ويرى أن الإبداع يقف على طرف النقيض مع الاستبداد والرقابة؛ فالإبداع تحليق والرقابة قيد، الإبداع انحياز للاستنارة والرقابة مكوث في الظلام، الإبداع سؤاله الحرية والرقابة غايتها القمع، الإبداع أداته الخلق والتخييل والرقابة أداتها المصادرة. كما يتفق مع الشاعر البريطاني "جون ميلتون" (1608-1674م) في قوله: إن القضاء على كتاب جيد يعادل قتل إنسان تقريبًا.
ويضم الكتاب دراسات تطبيقية في أعمال روائيين، منها: "جوع" لمحمد البساطي، "ليلة عرس" ليوسف أبو رية، "شهرزاد على بحيرة جنيف" لجميل عطية إبراهيم، "في كل أسبوع يوم جمعة" لإبراهيم عبد المجيد، "تغريدة البجعة" لمكاوي سعيد، "يوميات امرأة مشعة" لنعمات البحيري، "وشم وحيد" لسعد القرش، "الحكي فوق مكعبات الرخام" لنهى محمود، "دموع الإبل" لمحمد إبراهيم طه، "عطر قديم" لجار النبي الحلو، "موسيقى المول" لمحمود الورداني، "ساحل الغواية" لمحمد رفيع، "سحر أسود" لحمدي الجزار، "فانيليا" للطاهر شرقاوي، "جبال الكحل" للكاتب يحيي مختار، وغيرها.
ومما يذكر أن الكاتب أهدى كتابه إلى أولئك المقموعين المنسيين في بر مصر المحروسة، وإلى شهداء ثورة 25 يناير، وهي الثورة التي تمكنت، باحتجاجات سلمية استمرت 18 يومًا، من خلع الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير 2011م.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المصرية, الاستبداد, الحري

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العتبات النصية في "رأس الرجل الكبير".. البعد السياسي ورؤية القادم الآخر النسر المكتبة التاريخية 0 28-Jun-2012 12:46 PM
"الوصمة البشرية" في ثوبها العربي النسر المكتبة التاريخية 0 27-Dec-2011 01:20 PM
يوميات الثورة المصرية يناير 2011.. في سبعة فصول لسبعة كتاب النسر المكتبة التاريخية 0 16-Oct-2011 01:23 PM
أصول الاستبداد العربي النسر المكتبة التاريخية 0 08-Feb-2011 12:18 PM
مؤثرات "رباعية الإسكندرية" على الرواية العربية 1/2 النسر المكتبة التاريخية 0 22-Mar-2010 10:40 AM


الساعة الآن 07:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع