« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: يوسف هذه الأمة وسيداً في الجاهلية وفقهيا في الأسلام تتمة 3 (آخر رد :hisham88)       :: يوسف هذه الأمة وسيدا في الجاهلية وفقيها في الأسلام (آخر رد :hisham88)       :: القرآن و نقض مطاعن الرهبان (آخر رد :النسر)       :: التقويم البربري (آخر رد :النسر)       :: من الظلماتِ إلى النورِ (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: مملكة داود… يكشف العقيدة الإسرائيلية التي تلغي الآخر (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: طريق الإستقرار في ليبيا (آخر رد :النسر)       :: لبنان والوضع الشائك (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-May-2013, 10:43 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي كرامة المؤمن وقيمته عند الله

إنّ مسألة أن يكون الإنسان مؤمناً هي مسألة القيمة عند الله (أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لا يَسْتَوُونَ) (السجدة/ 18)، وعلى هذا الأساس. أراد الله للمؤمن أن يكون عزيزاً، تماماً كما أراد سبحانه العزة لنفسه ولرسوله (وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ) (المنافقون/ 8). ولم يفوِّض للمؤمن أن يذل نفسه، لان إذلال المؤمن لنفسه، هو إذلال للإيمان في داخله، والله تعالى لم يجعله حراً في أن يذل إيمانه في داخل نفسه تحت تأثير الكفر والضلال والاستكبار. وعلى هذا الأساس. لا يقبل الله للناس أن يذلوا المؤمنين، وإذا اذل المؤمن واحتقره واهانه فقد حارب الله في ذلك.
فتعالوا نضبط سلوكنا وطريقتنا وعلاقتنا على خط الإسلام في منهج رسول الله (ص). تعالوا ونحن الآن بين يدي الله سبحانه، لنعرف كيف نصحح أخطاءنا ونقوم أوضاعنا وطريقنا وخططنا حتى نصل إلى الله في مواقع الخير.
فالله تعالى يقول: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ) (الأحزاب/ 58)، بكل أنواع الأذى "بغير ما اكتسبوا" لا سيما إذا نسبوا إليهم ما لم يقولوه أو يفعلوه أو حكموا عليهم بما لم يرتكبوه (فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا) (الأحزاب/ 58)، والبهتان أعظم من الغيبة لأنّه يختزن غيبة وكذباً وايذاءً واحتقاراً للمؤمنين (وَإِثْمًا مُبِينًا) (الأحزاب/ 58).
من هنا، عليكم عندما تتحدثون عن المؤمنين والمؤمنات في أي موقع كانوا، أن تدققوا فيما تتحدثون به حتى لا تتحدثوا بالبهتان، إنطلاقاً من شهوات أنفسكم وأحقادكم، لأنكم سوف تتحملون الاثم العظيم والمهين الذي يعرضكم لعقوبة الله ودخول النار.
فالله يحارب الذي يؤذي المؤمن ويهينه، ويكرم من أكرم المؤمن، ويرفع عنه سبحانه غضبه ويمنحه رضوانه.. والله في هذا الحديث يتحدث عن المؤمن في الأرض وعن الامام العادل، وانهما هما اللذان يجسدان عبادة الله بما يحبه الله، وهما اللذان يمسكان الأرض والسماوات أن تزولا من خلال هذا الانفتاح على الله بما يحبه ويرضاه.
هذه هي العقوبة لكل هؤلاء الذين يصدرون المؤمنين ويعنفونهم في دينهم، ولعل الكثيرين من المسلمين الذين يتعقدون من المؤمنين الملتزمين والعلماء المجاهدين ومن السائرين في درب الله، هؤلاء هم الذين يقصدهم وينالهم هذا النداء. ولذلك، فإذا كان أحد منا يصد ابنه المؤمن أو ابنته المؤمنة أو أخاه المؤمن عن دينه، ويحاول أن يعنفه من أجل دنيا يخافها أو يرغب فيها، عليه أن يحسب حساب الوقوف بين يدي الله، وألا يكون من هؤلاء الذين ينالهم غضب الله تعالى.
قال رسول الله (ع) عن الله عزّ وجلّ: "قد نابذني من أذل عبدي المؤمن" فقضية اذلال المؤمن واحتقاره، ليست مجرد قيمة أخلاقية سلبية، على الإنسان أن يتركها، ولكنها قيمة سلبية، يقف الله بعظمته وكبريائه وجلاله وقوته ضدها وليحذّر الناس منها، وهذا يدلُّ على أنّ القضية خطيرة كأكبر ما تكون الخطورة.
نفهم من هذه الأحاديث انّ الله تعالى يريدنا أن نتوازن لنعزز المؤمنين ونكرمهم ونحترم إيمانهم ولنقضي حوائجهم، حتى يكون مجتمعنا مجتمعاً مؤمناً يعيش فيه الناس أخلاق أهل الجنة.. إن من الصعب جدّاً أن يدخلنا الله جنته، ونحن على ما نحن عليه من هذه الأخلاق، وقد قالها أمير المؤمنين علي (ع) وهو يتوجه إلى أصحابه، ونحن أصحابه الذين يلتزمون نهجه وولايته في كلِّ العصور: "أفبمثل هذه الأعمال تريدون أن تجاوروا الله في دار قدسه، هيهات لا يُخدع الله عن جنته"، إن الله حدثنا عن مجتمع أهل الجنة. بقوله سبحانه (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ) (الحجر/ 47).













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, المؤمن, عند, وقيمته

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوَصفُ الكَامِل لِعبدِ الله وَرَسُولِه مُحَمد بِن عَبدِالله بِن عَبدِالمُطلِب اسامه المكتبة التاريخية 1 25-Nov-2012 09:42 AM
فضل العشر من ذي الحجة البروفوسور تاريخ الأديان والرسل 5 02-Nov-2011 12:04 PM
عبد الله بن عمر .. قدوة الصالحين في عصر الفتن الذهبي صانعو التاريخ 4 26-Jul-2011 05:44 AM
ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها وارضاها معتصمة بالله صانعو التاريخ 7 28-Feb-2011 10:15 PM
اسباب هلاك الامم الانصار الكشكول 0 04-Jan-2011 07:44 PM


الساعة الآن 05:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع